أمريكا تخصص 135.8 مليون دولار كتمويل إضافي لدعم اللاجئين الفلسطينيين

عمّان _ مصدر الإخبارية

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم (السبت)، عن تبرع الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ إضافي قدره 135.8 مليون دولار لدعم اللاجئين  الفلسطينيين.

وقالت أونروا في بيان لها، انّ التمويل يأتي مع توقيع الوكالة الأممية والولايات المتحدة إطارا للتعاون يحدد الأهداف والأولويات المشتركة لدعم المساعدة الإنسانية والتنمية البشرية وحماية لاجئي فلسطين.

ونقل البيان عن المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني قوله إن “الدعم الإضافي يوضح أن لدينا شريكا مستمرا في الولايات المتحدة يتفهم الحاجة إلى تقديم مساعدة حاسمة لبعض اللاجئين الأكثر ضعفًا في المنطقة”.

وأشار إلى أن المساهمة الأمريكية ستمول غالبيتها تشغيل أكثر من 700 مدرسة لتعليم أكثر من نصف مليون طفل، و 140 عيادة صحية أولية تقدم 8.5 مليون استشارة طبية سنويا، بالإضافة للاستجابة إلى مناشدة الطوارئ في سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية (بما في ذلك القدس الشرقية) وغزة.

واوضح البيان، أن الاتفاقية بين الوكالة والولايات المتحدة تلزم الطرفين بالمبادئ الإنسانية للأمم المتحدة من جديد بما في ذلك مبدأ الحياد، مشددا على أهمية التعاون بين الجانبين لوضع الأهداف والأولويات المشتركة.

وحسب البيان، فإن الحكومة الأمريكية أعادت دعمها للوكالة في أبريل الماضي حيث قدمت 150 مليون دولار للوكالة التي تقدم خدمات منقذة لحياة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط.

وفي مايو، قدمت واشنطن ما يقرب من 33 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للأونروا استجابة للعنف في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وجمدت الإدارة الأمريكية السابقة المساعدات المادية للسلطة الفلسطينية وأونروا وأغلقت مكتب تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن والقنصلية الأمريكية في القدس، قبل أن تعيد الإدارة الجديدة هذا التمويل.