تحويلات المغاربة بالخارج ترتفع بنسبة 45.3% خلال 4 أشهر

الرباط- مصدر الإخبارية:

صعدت تحويلات المغاربة الذين يعيشون بالخارج بنسبة 45.3% خلال الشهور الأربعة الأولى من 2021.

وقال مكتب الصراف المغربي، إن قيمة التحويلات التي أجراها المغاربة خلال الشهور الأربعة بلغت 28.8 مليار درهم، مقارنة 19.84 مليار درهم في ذات الفترة العام الماضي.

وأضاف أن قيمة التحويلات تخالف التوقعات بحدوث انكماش فيها، رابطاً صعودها بارتباط المغاربة المقيمين بالخارج بوطنهم، واستقرار أوضاعهم الاقتصادية، والجانب التضامني للجالية المغربية مع سكان البلد الأم، والمشاريع المقامة في الوطن وممولة من الخارج.

وأرجع خبراء ومسئولون الارتفاع في الحوالات لحجم التضامن الكبير بين المغاربة المقيمين بالخارج والداخل لاسيما خلال جائحة كورونا.

وقالوا إن الجائحة تسببت بإغلاق العديد من المصالح الاقتصادية وفقدان العديد من المغاربة لأعمالهم عقب إقفال عدد من المنشآت لأبوابها، مما دفع بالمقيمين بالخارج لدعم ذويهم.

ووفق وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بنشعبون، تقدر قيمة الحوالات للمقيمين بالخارج خلال العام الماضي 7 مليارات دولار أمريكي.

ومن الجدير بالذكر، أن غالبية حوالات المغاربة بالخارج هي للتضامن الاجتماعي، وما يصل إلى 15% منها يتم تحصيله من المدخرات، وتمثل 6.5% من الدخل المحلي الخام في البلاد.

وعاني الاقتصاد المغربي كغيره من اقتصادات العالم جراء جائحة كورونا والتي أدت لإغلاق المنشآت الاقتصادية وإغلاق المرافق الصناعية والتجارية والخدماتية، وصولاً لفرض الاغلاق الشامل في كثير من البلدان العربية والأوروبية، مما أفقد الملايين وظائفهم، وكبد خسائر بمليارات الدولارات.