معبر رفح - الإعلامي الحكومي كشف السفر

فتح معبر رفح الأحد لعودة المواطنين العالقين في العريش

القاهرة – مصدر الإخبارية

أعلنت سفارة فلسطين لدى مصر، اليوم الجمعة، أنه بعد التواصل مع الجهات المصرية ذات الصلة، قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري استثنائياً يوم الأحد المقبل 18 تموز الجاري، لعودة المواطنين الفلسطينيين المتواجدين في مدينة العريش ممن عبروا “معدية الفردان” يوم أمس الخميس “كشف معدية الفردان”.

وتوجهت سفارة فلسطين في مصر بالشكر للسلطات المصرية على قرارها بفتح معبر رفح لعودة العالقين.

على صعيد ذي صلة وجهت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية رسالة إلى القيادة المصرية، طالبت فيها بتسهيل إجراءات سفر المواطنين الفلسطينيين من أبناء قطاع غزة المسافرين عبر معبر رفح والمنافذ والمطارات المصرية.

وطالبت لجنة المتابعة بزيادة ساعات عمل معبر رفح وعدم إغلاقه في بعض الأيام وزيادة عدد المسافرين المغادرين عبر المعبر، وإعادة النظر فيما يسمى بملف المدرجين الذي بموجبه يمنع عشرات الآلاف وربما أكثر من السفر خاصة من الشباب، اضافة لضرورة الغاء تحديد حد ادني للعمر للدخول عبر المطار والمعبر.

كما دعت اللجنة لوقف مصادرة مقتنيات المسافرين دون مسوغ قانوني وتسهيل إجراءات التفتيش على المعدية والحواجز وتوحيد جهات المتابعة الامنية للسفر.

وأعربت لجنة المتابعة عن قلقها من تراجع التسهيلات التي تم الاتفاق عليها مع القيادة في مصر أثناء الحوار الوطني وعند زيارة الوزير عباس كامل لغزة.

واعتبرت اللجنة أن العلاقة بين مصر والشعب الفلسطيني هي علاقة “أخوة” وبالتالي لا يعقل أن يضيق “الأخ” على طريق “أخوته”، خاصة وأن معبر رفح هو الممر الوحيد لغزة من وإلى العالم.

Exit mobile version