معبر كرم أبو سالم - اقتصاديون - وزارة الاقتصاد - كرم أبو سالم - عودة معابر غزة -كرم أبو سالم

أبو الريش لمصدر: الاحتلال سمح بإدخال أصناف جديدة من السلع لغزة

صلاح أبو حنيدق –مصدر الإخبارية:

أكد مدير عام التجارة والمعابر في وزارة الاقتصاد الوطني في غزة، رامي أبو الريش، أن الاحتلال الإسرائيلي سمح اليوم الأربعاء بدخول كافة أصناف السلع التي كانت ممنوعة بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع في مايو الماضي، عدا مواد البناء والإعمار، وبعض المواد الخام.

وقال أبو الريش في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، شاحنات محملة بالأقمشة والملابس والأحذية والمصنوعات الورقية والمواد الغذائية والمحروقات والأعلاف بدأت بالدخول عبر معبر كرم أبو سالم، متوقعاً دخول أصناف جديدة خلال الساعات القليلة القادمة.

وأضاف أبو الريش أن الحديد والاسمنت والحصمة ممنوعة من الدخول بالإضافة للأجهزة الذكية مثل الهواتف النقالة والشاشات وغيرها.

وكان الاحتلال قد أعلن جملة تسهيلات لقطاع غزة قبل يومين تسمح دخول أصناف جديدة من السلع والمواد الخام عبر معبر كرم أبو سالم، وتنقل الصحفيين والمتزوجين من حملة البطاقات الإسرائيلية، وطواقم السفارات والقنصليات عبر معبر إيرز، فيما يمنع دخول وخروج رجال الأعمال والتجار، ويحظر عبور مواد البناء وبعض المواد الخام الأخرى بحجة الاستخدام المزدوج.

كما يرفض الاحتلال الإسرائيلي للشهر الثاني على التوالي دخول المنحة القطرية للأسر الفقيرة وفق الألية القديمة، ويشترط آلية جديدة بالتوافق مع الأمم المتحدة، أو تقديم معلومات عن جنوده الأسرى بيد حركة حماس في قطاع غزة.

وتأتي التسهيلات الأخيرة وسط جهود حثيثة يبذلها الجانبين المصري والقطري لتثبيت التهدئة بين الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.