الحكومة الأردنية توقع ثلاث اتفاقيات مع البنك الدولي

عمّان _ مصدر الإخبارية

أعلنت الحكومة الأردنية عن توقيعها مع البنك الدولي ثلاث اتفاقيات، مساء اليوم الثلاثاء، بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 853.75 مليون دولار، لتمويل مشاريع ذات أولوية للحكومة الأردنية.

وحسب بيان الحكومة الأردنية، وقع الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة والمدير الإقليمي لدائرة بلدان المشرق بمجموعة البنك الدولي ساروج كومار جاه، بحسب بيان للوزارة.

وذكر البيان أنّ الاتفاقية الأولى شملت تمويل إضافي بقيمة 290 مليون دولار لمشروع التحويلات النقدية للاستجابة لتفشي جائحة كورونا والذي يهدف إلى تمويل جزء من الإجراءات التخفيفية لتعزيز الحماية الاجتماعية والتي تم الإعلان عنها مؤخراً من قبل مجلس الوزراء الأردني.

أما الاتفاقية الثانية فتشتمل على تمويل إضافي بقيمة حوالي 64 مليون دولار لمساعدة الحكومة الأردنية في تمويل شراء لقاحات ضد فيروس كورونا.

فيما تبلغ قيمة الاتفاقية الثالثة 500 مليون دولار ويتم تنفيذها على مدى خمس سنوات بهدف تحفيز الاستثمار العام والخاص في الأردن من أجل تحقيق التعافي من جائحة فيروس كورونا.

وأوضح شريدة في البيان أنّ التمويل الجديد يهدف إلى دعم الجهود الحكومية للتخفيف من آثار جائحة كورونا على مختلف القطاعات وتحفيز النمو الاقتصادي، ومساعدة مختلف القطاعات والفئات المتضررة على تجاوز تداعيات هذه الأزمة.

ويتوقع أن يقوم هذا البرنامج بمساعدة الأردن في تسريع التعافي الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل من خلال الاستفادة من إمكاناته الاقتصادية وخاصة فرص النمو الأخضر.

ويرتبط هذا التمويل بقيام الحكومة الأردنية بتنفيذ عدد من المؤشرات الإصلاحية الخاصة بتحسين المناخ الاستثماري وتحفيز النمو الاقتصادي.