في إنجاز جديد للإمارات.. القمر الصناعي “ظبي سات” يصل موقعه المداري

وكالات – مصدر الإخبارية

في إنجاز بارز جديد للإمارات في مجال الفضاء، وصل القمر الصناعي الإماراتي المصغر “ظبي سات” إلى موقعه المداري عبر مركبة الإمداد الفضائية “سيغنوس” التابعة لشركة نورثروب غرومان.

وقالت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وشركتي الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات” وشركة نورثروب غرومان إن القمر الصناعي “ظبي سات ثاني” هو قمر اصطناعي مصغر، صممه وبناه طلبة جامعة خليفة وقد دخل القمر بسلاسة إلى مداره بعد مغادرة محطة الفضاء الدولية.

وأوضحت الجامعة أن المهمة الرئيسة لظبي سات تتمثل في تمكين الطلبة من تصميم وتنفيذ واختبار نماذج برمجية لوضع التحكم والأنظمة الفرعية، حيث تم بناء القمر في مختبر “الياه سات” للفضاء التابع لمركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار.

اقرأ ايضاً: دعماً للتحول الرقمي.. الإمارات تطلق البرنامج الوطني للمبرمجين

بدوره قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة إنه: “مع وصول ظبي سات إلى موقعه المداري يحقق طلبتنا وشركاؤنا إنجاز آخر في سجل جامعة خليفة ودولة الإمارات، ونشكر شركائنا في الياه سات ونورثروب غرومان الذين دعموا الطلبة خلال عملية تصميم وتطوير وإطلاق ظبي سات وهو القمر الصناعي المصغر الثالث من نوعه تمت صناعته بأيدي طلبة جامعة خليفة إضافة إلى قمر صناعي مصغر آخر نخطط لبنائه في المستقبل”.

وتابع الحمادي: “مع ترسيخ دولة الإمارات لمكانتها كقوة عالمية في مجال الفضاء نتطلع إلى إعداد المزيد من الكوادر العلمية ورأس المال البشري خصوصاً في قطاع علوم الفضاء بالتعاون مع شركائنا في مختلف القطاعات الأكاديمية والصناعية.”

وصرحت منى المهيري، الرئيس التنفيذي للأصول البشرية في شركة الياه سات بالقول: “تعد هذه الخطوة مُهِمة في ظل سعي الدولة لتطوير المواهب المحلية لقيادة البرنامج الوطني للفضاء ولتحقيق تطلعات آبائنا المؤسسين ولإثراء إمكانياتنا نحن بحاجة إلى بناء أجيال مستقبلية من الرواد الإماراتيين في قطاع الفضاء”.

وأردفت: “نجاح مهمة ظبي سات “تؤكد كفاءة ومهارة شبابنا لإدارة البرامج متعددة الجوانب والعمل مع رواد صناعة الفضاء العالمية، كما أن شركة الياه سات جاهزة لمساعدة المرشحين الجديرين على النمو وفهم تقنيات الأقمار الصناعية المتقدمة لتحفيز جهود التصنيع الوطنية.”