الطاقة الدولية تحذر من حرب بأسعار النفط بسبب خلافات أوبك بلس

رويترز- مصدر الإخبارية:

قال وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء إن الأسواق العالمية ستعاني من عجز كبير في النفط حال استمرار الخلافات في مجموعة أوبك+، وبقاء مستويات الإنتاج كما كانت في يوليو.

وأضافت الوكالة أن المفاوضات المتعثرة حول ضخ كميات إضافية في الأسواق من قبل كبار المنتجين قد تزداد سوءاً مما ينذر بظهور حرب في الأسعار، بالتزامن مع ارتفاع الطلب على النفط مع طرح لقاحات كورونا.

وأشارت الوكالة إلى أنه على الرغم من ابتعاد احتمالية وقوع تجاذبات كبيرة على الحصة السوقية فإن ذلك يهدد الأسواق، كون ارتفاع الأسعار قد يؤدي لمزيد من التضخم ومنع أي تعافي اقتصادي.

وتعيش مجموعة أوبك بلس خلافاً بين السعودية والامارات حول الاتفاق على زيادة حجم الإنتاج، وسط تدخل روسي لحل الأمر بين الطرفين. وأدى الخلاف بين الطرفين لإفشال اجتماعاً للمجموعة بهدف بحث زيادة الإنتاج أم الإبقاء على المستوى الحالي.

وترغب السعودية بالإبقاء على حجم الإنتاج بوضعه الحالي بعدما تم المصادقة العام الماضي على خفض الإنتاج بمقدار 10 مليون برميل يومياً، فيما تريد الامارات العربية المتحدة رفع حصتها من الإنتاج قبل الموافقة على أي تمديد.

وتتوقع الطاقة الدولية أن ترتفع أسعار النفط لمستويات قياسية حال بقاء الخلافات بين السعودية والامارات وعدم الاتفاق على عقد اجتماع قريب لأوبك بلس واللتان تعتبران من كبار منتجي ومصدري النفط حول العالم.