غبن لمصدر: وصول أولى دفعات البضائع المكدسة بالموانئ الإسرائيلية لغزة

صلاح أبو حنيدق –مصدر الإخبارية:

أكد مدير معبر كرم أبو سالم التجاري، العقيد بسام غبن، أن البضائع المكدسة في المخازن والموانئ الإسرائيلية بدأت بالتحرك والوصول إلى قطاع غزة، وقد دخلت أولى دفعاتها عبر معبر كرم أبو سالم، وكانت عبارة عن شباك صيد.

وقال غبن في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إنه من المتوقع وصول أصناف كبيرة من البضائع والمواد الخام التي أعلن عنها الاحتلال ضمن التسهيلات الأخيرة، إلى قطاع غزة غداً الأربعاء.

وأضاف غبن أن القائمة المقرر دخولها تشمل لأول مرة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع الأثاث، والملابس المستوردة، ومواد التنظيف، ومواد غذائية، كما بدأ اليوم بالسماح بتصدير الأقمشة، والخضروات من قطاع غزة للضفة الغربية.

وأشار غبن إلى أن الاحتلال يرفض حتى الآن دخول مواد البناء وبعض المواد الخام اللازمة لعمليات الأعمار، لافتاً إلى أنه على الرغم من التسهيلات الجديدة إلى أن المعبر يعمل بشكل جزئي.

ونوه إلى أنه لا يمكن الحديث عن عمل المعبر بالشكل الطبيعي إلا بعد دخول 450 شاحنة يومياً لغزة تشمل كامل الأصناف والمواد التي كانت تدخل قبل العدوان.

وتقدر أوساط اقتصادية قيمة بضائع التجار الفلسطينيين المحتجزة بالمخازن والموانئ الإسرائيلي بحوالي 120 مليون دولار، كلفتهم رسوم تأخير وأرضيات ومصاريف وصلت لأكثر من 20 مليون دولار أمريكي، فيما شهدت أسواق غزة خلال الشهريين الماضيين شحاً في بعض الأصناف وارتفاع أسعار بضائع أخرى.