الخريجون الفلسطينيون يحتاجون لـ 25 شهراً للحصول على أول فرصة عمل

رام الله –  مصدر الإخبارية:

قال الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الثلاثاء، إن الخريجين الفلسطينيين يحتاجون إلى ما يصل إلى 25 شهراً للحصول على أول فرصة عمل.

وأوضح الإحصاء في بيان صحفي خاص بالطلبة الذين تقدموا لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” للعام الدراسي 2020/2021، أن الخريجين تعطلوا خلال العام الماضي لفترة كان أقصرها 10 أشهر في تخصص الرياضيات والاحصاء وأطولها 25 شهراً وكانت في الدراسات الإنسانية.

وأضاف الإحصاء أن الطلاب الذين درسوا تخصص الأعمال والإدارة خلال العام الماضي سجلوا أعلى نسبة من بين التخصصات التي درسها الأفراد الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس، وكان التخصص الأعلى من بين التخصصات الأخرى للأفراد في الفئة العمرية ما بين 20-29 سنة خلال العقد الماضي.

وأشار الإحصاء إلى أن تخصص الرياضيات والإحصاء سجل أعلى معدل بطالة بين الأفراد الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في فلسطين في العام الماضي.

ولفت الإحصاء إلى وجود فجوة واضحة بين الإناث والذكور في معدلات البطالة لجميع مجالات الدراسة، وسجل أعلى معدل بطالة بين الذكور الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في تخصص الرفاه بنسبة 63%.

في حين سجل أعلى معدل بطالة بين الإناث الحاصلات على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في تخصص الدراسات الإنسانية (باستثناء اللغات) بنسبة 86%.

ونوه الإحصاء إلى أن معدل البطالة بين الأفراد الحاصلين والحاصلات على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس لا يزال مرتفعاً، اذ بلغ هذا المعدل 54% في العام 2020، بواقع 35% في الضفة الغربية 78% في قطاع غزة. في حين كان هذا المعدل حوالي 53% في العام 2019 على المستوى الوطني.

وأكد على وجود فجوة واضحة بين الضفة وقطاع غزة في معدلات البطالة لجميع مجالات الدراسة، فسجّل أعلى معدل للبطالة بين الأفراد الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في العام 2020 بقطاع غزة في تخصص الرياضيات والإحصاء بنسبة 100%، يليه تخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية بنسبة 95%.

في حين سجّل أعلى معدل للبطالة بين الأفراد الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في العام 2020 في الضفة الغربية في تخصص الرياضيات والإحصاء بنسبة 74%، يليه تخصص التعليم بنسبة 54%.