ثاني طفل مصري يحقن بمصر بأعلى سعر دواء بالعالم لمرض ضمور العضلات الشوكي

القاهرة _ مصدر الإخبارية 

أعلنت مستشفى جامعة عين شمس التخصصي اليوم الاثنين بأنها قامت بعملية حقن ثاني طفل مصري مصاب بمرض ضمور العضلات الشوكي بدواء  زولغينزما zolgensma الذي يعد الأعلى سعراً في العالم حيث تبلغ قيمته 2.125 مليون دولار بما يوازي 34 مليون جنيهاً مصرياً.

أشارت الدكتورة ناجية فهمي أستاذة أمراض المخ والأعصاب ومديرة وحدة أمراض العضلات والأعصاب في كلية الطب بجامعة عين شمس إلى أن الشركة المنتجة للدواء قدّمت 100 فرصة للحصول على الدواء مجاناً في الدول التي لم يتم تسجيل الدواء بها حتى الآن، كما وضعت شروطاً لاختيار الأطفال المرضى الذي يمكن حقنهم به، منها ألا يزيد عمر الطفل عن عامين وأن تكون الطفرة في الجين الاول.

يذكر أن مستشفى عين شمس تقدم منذ مارس هذا العام بثمانية حالات من الأطفال المصابين للشركة المصنعة وفعلا تم اختيار طفلين الاول من محافظة اسكندرية وتم حقنه وتم نجاح عملية الحقن لذلك تقرر حقن الحالة الثانية من محافظة القاهرة.

كما ساهمت شركتي “نوفارتس العالمية و”نوفارتس مصر” بتقديم الدعم التدريبي للأطباء على كيفية إعطاء العلاج للمريض، كما سهلت إجراءات نقل العلاج إلى مصر في درجة تبريد “ناقص 70 درجة مئوية”.

ومن المتعارف عليه حسب ما أكدته الدكتور ناجية فهمي بأن هذه الحالات المصابة سواء بالنوع الاول أو الثاني يؤدي للوفاه الحتمية للطفل خلال عامين من عمره نتيجة لفشل في وظائف التنفس وهذا الدواء تم تجربته إكلينيكيا منذ سنوات، وأول طفل تم حقنه به بات عمره الآن خمس سنوات ونصف.

وتسعى مستشفى عين شمس لأن يكون بمصر مركز للأبحاث والتجارب الإكلينيكية والسريرية على الأمراض الجينية والوراثية، وهو ما سيوفر العلاج في مصر بسعر مقبول خاصة مع توجه شركات الأدوية ومنها المصرية للأبحاث في هذا المجال.