تهريب متفجرات - عيد الأضحى - عمل كرم أبو سالم - حاجز كرم أبو سالم - تسهيلات غزة - كرم أبو سالم_إغلاق معابر غزة - وزارة الاقتصاد المواد الخا- وقف تصدير

الشؤون المدنية لمصدر: التسهيلات الجديدة لغزة نتاج ضغوط مصرية وأممية

صلاح أبو حنيدق –مصدر الإخبارية:

كشف رئيس الشؤون المدنية في المحافظات الجنوبية صالح الزق أن التسهيلات الجديدة التي يعلنها الاحتلال الإسرائيلي من وقت لأخر هي نتاج لضغوط دولية وأممية تقودها جمهورية مصر العربية بالتنسيق مع الأمم المتحدة والوزير حسين الشيخ لإعادة الأوضاع كما كانت قبل بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع في العاشر من أيار الماضي.

وقال الزق في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن هناك جهود تبذل على مدار الساعة لعودة أوضاع المعابر كما كانت قبل العدوان، خصوصاً على صعيد حركة إدخال البضائع والمواد الخام والسماح بدخول وخروج المرضى والتجار ورجال من وإلى القطاع.

وأضاف الزق، أن الشؤون المدنية تضغط بقوة حالياً لإدخال بضائع التجار المكدسة في المخازن والموانئ الإسرائيلية والتي تقدر قيمتها بملايين الدولارات، ويدفع عليها أصحابها رسوم أرضيات ومصاريف بشكل يومي.

وأشار الزق إلى مبدأ العمل الجزئي للمعابر والتراجع عن التسهيلات من وقف لأخر أمر مرفوض، والمطلوب العودة للعمل وفق الشكل الطبيعي الذي كان قبل العدوان على غزة، بما يساهم بتخفيف الأزمة الإنسانية والاقتصادية العميقة في القطاع.

وأكد الزق أن الاحتلال أبلغهم بالأمس بقرار التنقل للصحفيين، وأصحاب الدورات التعليمية، ومن لهم مواعيد بالسفارات الأجنبية، والسماح بتصدير الملابس والاثاث والمنتوجات الزراعية واستيراد المواد الطبية ومستلزمات النسيج والخياطة.

ولفت إلى أن الاحتلال يمنع دخول وخروج التجار ورجال الأعمال منذ مارس العام الماضي إبان اكتشاف أول حالات كورونا، وهذا أثر بشكل كبير على نشاطاتهم التجارية والاقتصادية وكبدهم خسائر فادحة.

Exit mobile version