وزارة الأشغال برام الله تعترف باستخدام حديد مستخدم في البرج الإيطالي

غزة- مصدر الإخبارية

اعترفت وزارة الأشغال العامة والإسكان في رام الله، الأحد، باستخدام حديد تسليح قديم في بعض أساسات البرج الإيطالي المدمر في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014.

وبحسب تصريح صحفي صدر عن مدير مشروع مجمع البرج الإيطالي في غزة ماجد صيام فإنه سمح باستخدام عدد من أسياخ الحديد التسليح القديمة في بعض من العناصر الخرسانية في الطابق الأرضي من مبنى رقم 3 في المجمع.

وقال: “نظراً لشح حديد التسليح نتيجة إغلاق المعابر طلب منه مقاول المشروع استخدام بعض من الحديد الغير جديد، وتم إجراء فحوصات لهذا الحديد في مختبرين مختلفين، وبيّنت الفحوصات بأن الحديد أعطى القوة التصميمية المطلوبة، وبناء على نتائج الفحوصات تمت الموافقة على الاستخدام ولمرة واحدة في عناصر خرسانية كان قد تم تجهيزها للصب في المشروع”.

وأوضح بأنه تم زيادة كمية الحديد بنسبة 20% كإجراء إضافي من باب الاحتياط، وبالرغم من ذلك أبدى لجنة سكان المشروع تخوفهم من هذا الأمر، مؤكداً أن التعليمات والإجراءات والقرارات الفنية تتخذ من المهندسين في الموقع دون الرجوع للمستوى السياسي في الوزارة.

وأضاف “بمجرد معرفة الوزير باستخدام حديد غير جديد قام بمراجعة مدير المشروع على الفور، وعليه قام تم استصدار أمر إزالة العناصر الخرسانية التي تحتوي على حديد قديم ليتم صبها باستخدام حديد جديد”.

وكان المختص في الشأن الاقتصادي محمد أبو جياب، كشف في وقتٍ سابق عن موافقة محمد زيارة وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة اشتية باستخدام مواد مستعملة في أعمدة البرج الإيطالي بغزة عبر مهندسين مكلفين من جهته.