البرنامج الوطني للمبرمجين الإقامة الخضراء في الإمارات الإقامة الخضراء الإمارات

دعماً للتحول الرقمي.. الإمارات تطلق البرنامج الوطني للمبرمجين

دبي – مصدر الإخبارية

في وقت تدعم فيه الإمارات التحول الرقمي في كافة المجالات، أعلن نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إطلاق البرنامج الوطني للمبرمجين، بهدف استقطاب 100 ألف مبرمج حول العالم.

وكتب الشيخ محمد بن راشد في تغريدة على “تويتر” السبت: “أطلقنا اليوم برنامجاً وطنياً للمبرمجين، بالتعاون مع جوجل وميكروسوفت وأمازون (AWS) وسيسكو وIBM و HPE ولينكد إن وشركة Nvidia وفيسبوك”.

وأوضح الشيخ بن راشد أن الهدف من البرنامج هو “تدريب واستقطاب 100 ألف مبرمج، وإنشاء ألف شركة رقمية كبرى خلال 5 أعوام، وزيادة الاستثمار الموجه للشركات الناشئة من 1,5 مليار إلى 4 مليارات درهم”.

وفي تغريدة أخرى، قال: “البرنامج الوطني للمبرمجين خطوة جديدة لبناء اقتصادنا الرقمي ضمن خططنا الوطنية الجديدة.. العالم يتغير.. وسرعة التغيير الرقمي تتضاعف وشكل الاقتصاد سيختلف، وطبيعة المهن ستتبدل، والبقاء سيكون للأكثر استعداداً وسرعة ومواكبة للمتغيرات الجديدة في عالمنا”.

ويهدف البرنامج الوطني للمبرمجين إلى إنشاء ألف شركة رقمية كبرى خلال 5 أعوام، وزيادة الاستثمار الموجه للشركات الناشئة من 1.5 مليار إلى 4 مليارات درهم.

كما يدعم البرنامج الوطني للمبرمجين، الذي يشرف عليه مكتب الذكاء الاصطناعي في حكومة الإمارات، المبادرات والاستراتيجيات المستقبلية للإمارات لتنمية قدرات المواهب الوطنية، واستقطاب أصحاب المهارات الرقميّة، وتوفير البنية التحتية اللازمة لإنشاء وتوسيع عدد الشركات المبنية على الابتكار.

ومن المتوقع أن يسهم البرنامج في إتاحة الفرصة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع والشركات الناشئة المتخصصة في مجال البرمجة، لدعم مسيرة التحول الرقمي في القطاعات الرئيسية، وتوفير فرص للتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة داخل الإمارات وخارجها، لتطبيق الأفكار وتحويلها إلى مشاريع متكاملة.

في حين ستتركز استراتيجية البرنامج الوطني للمبرمجين على 5 محاور رئيسية، أبرزها دعم الأطراف المعنية من المبرمجين ورواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الكبرى والقطاع الأكاديمي.

كما سيتم إنشاء منصة شاملة تجمع المبرمجين مع الشركات والجامعات المحلية، وإطلاق مبادرات عالمية بإشراف نخبة من المدربين العالميين لتطوير المواهب المحلية.

في نفس الوقت سيتم، استقطاب أفضل المهارات العالمية في مجال البرمجة إلى دولة الإمارات، وتقديم مبادرات داعمة للأهداف الاستراتيجية.

وسيدعو البرنامج خلال المرحلة المقبلة المبرمجين، لإيجاد حلول مبتكرة لـ 100 تحدٍ في القطاعات الحكومية والاقتصادية والتكنولوجية والصحية والخدمية، لتسريع تبني التقنيات والبرمجيات في خدمة المجتمعات.

وبحسب التقارير الإعلامية الإماراتية سينظم البرنامج 10 مسابقات تجمع نخبة المبرمجين في الإمارات، وتتيح لهم المساهمة في الجهود الوطنية لتطوير منظومة متكاملة قائمة على أحدث التقنيات المتقدمة.

إطلاق حملة عالمية شاملة لإبراز جهود الإمارات وريادتها في جذب أفضل المهارات العالمية في مجال البرمجة، وتوفير خدمات مميزة وتجربة سلسلة تشجعهم على الإمارات والعمل في دولة الإمارات وإطلاق شركات ناشئة فيها.

Exit mobile version