الاتحاد الأوروبي لمصدر: لن نُقدّم مساعدات مالية لإعادة إعمار غزة

رؤى قنن_مصدر الإخبارية

كشف الناطق باسم الاتحاد الأوروبي عن قرار بعدم تقديم أي مساهمة مالية من قبل الاتحاد في عملية إعادة اعمار قطاع غزة بعد العدوان الأخير عليها.

وأكّد شادي عثمان خلال تصريحاته لشبكة مصدر الإخبارية، اليوم الأحد، أنّ الاتحاد الأوربي كان له موقف واضح منذ بداية الاعمار، وهو رفضهم التعاطي مع عملية إعادة الاعمار دون أن تكون هنالك رؤية سياسية حقيقية تُنهي ما يواجه قطاع غزة من أزمات اقتصادية ورفع الحصار الكامل عليه.

وأوضح عثمان أنه من غير المقبول أن يقوم الاتحاد الأوروبي والدول المانحة كل ثلاث أو أربع سنوات بالمساهمة في إعادة بناء ما يتم تدميره خلال الحرب.

وأضاف عثمان في تصريحه، أنّ عملية إعادة الاعمار من اجل الاعمار غير مقبولة، مشيرا أنه وفي حال قرر الاتحاد المساهمة فيجب أن تكون هناك شروط واضحة، لإنهاء جميع الأزمات التي يمر بها القطاع.

وطالب عثمان بضرورة وجود أفق سياسي ورؤية واضحة اتجاه ما يواجهه قطاع غزة، كالقيود المفروضة على حركة المواطنين، والقيود الاقتصادية.

وشدد على ضرورة التغيير على كافة الأصعدة المتعلقة بقطاع غزة والمرتبط بمعالجة أسباب جذرية لغزة مثل الحصار، وضرورة وجود حكومة قادرة على تحمل المسؤوليات، وانهاء الانقسام، مشدداً على أنه ودون حدوث ذلك من المستبعد أن يدفع الاتحاد الأوربي أية مساعدة لإعادة الإعمار.

وبين عثمان أن الاتحاد الأوروبي يقدم للشعب الفلسطيني وللسلطة الفلسطينية تمويل يصل ل 300 مليون يورو سنوياً، موزعة على مختلف المجالات الاقتصادية والإنسانية.

وأشار إلى انه تم ابلاغ السلطة منذ بداية هذا العام نظرا لإجراءات قانونية وإدارية لن يتم تحويل الأموال قبل شهر أكتوبر.

وأرجع ذلك لسبب وجود خلل فني وبرمجي وهو غير مقتصر على دولة فلسطين بل متعلق بكل مناطق العالم ودول الإقليم الأخرى.

وبين عثمان المجالات التي يُوجه لها التمويل مفصلاً لها؛ 100 مليون يورو لوكالة الأونروا, 50 مليون يورو للمشاريع ولمؤسسات المجتمع المدني وبعض مشاريع للقدس المحتلة والمناطق المصنّفة “ج” بالإضافة لمشاريع البنى التحتية.

150 مليون يورو تُقدم لدعم للسلطة لتغطية النفقات الجارية، مثل رواتب قطاع التعليم ورواتب قطاع الصحة، بالإضافة لمخصصات الشؤون الاجتماعية التي تُقدم للأسر الفقيرة.

وأشار عثمان أنّ السلطة الفلسطينية هي من تقوم بتغطية مخصصات الشؤون الاجتماعية وعند دخول أموال الاتحاد الأوروبي بحلول شهر أكتوبر القادم سيذهب ما هو مخصص لهذا البرنامج لخزينة السلطة الفلسطينية.

وأوضح أنّ الاتحاد الأوروبي يُقدّم مساهماته في مخصصات الشؤون الاجتماعية وفقاً لما تحدده السلطة الفلسطينية سواء كان ثلاث دفعات أو أربع دفعات، وتدفع مساهمة الاتحاد وفقا لما تقرره السلطة الفلسطينية