عباس يدعو لاجتماع لمناقشة الصفقة

قائمة بشروط الرئيس عباس لاستئناف المفاوضات مع “إسرائيل”

وكالات – مصدر الإخبارية

زعمت القناة 12 العبرية، اليوم الأحد، أن الرئيس محمود عباس أعد قائمة شروط سيتم إرسالها إلى الولايات المتحدة للعودة إلى طاولة المفاوضات السياسية مع “إسرائيل”.

وبحسب القناة العبرية فإن أحد شروط السلطة الفلسطينية الأساسية برئاسة عباس هو إعادة فتح مؤسسات فلسطينية مغلقة في شرق القدس تم إغلاقها من “إسرائيل” منذ عام 2001.

وتابعت أنه من ضمن المطالب الأخرى هي الحد من نشاط الشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى وتقليل اقتحامات المستوطنين للأقصى.

وأضافت أن الشروط تشمل أيضاً وقف إخلاء منازل في القدس، وإطلاق سراح أسرى، ووقف توسيع المستوطنات، وإخلاء البؤر الاستيطانية، ووقف اقتحامات الجيش لمدن الضفة الغربية، وإعادة أسلحة سلبت من الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

ووفق الصحيفة العبرية تتعلق المطالب الأخرى بتعزيز الاقتصاد الفلسطيني وتشمل: “زيادة رخص العمل في إسرائيل، وعودة السلطة والجمارك إلى جسر اللنبي، وإصدار تصريح لمطار دولي في الضفة ومنطقة تجارة حرة، والسماح ببناء خطوط سكك حديدية، وتعديل “اتفاقية باريس” بخصوص الجمارك – ورفع مستوى الشبكات الخلوية في الضفة إلى 4G”.

ولفتت القناة إلى أنه من الواضح للأمريكيين والفلسطينيين أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي الحالية لن تكون قادرة على تلبية جزء كبير من المطالب.

وفي وقت سابق دعا وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس القيادة الفلسطينية إلى العودة لطاولة المفاوضات “بدون شروط مسبقة”.

كما دعت الولايات المتحدة الفلسطينيين إلى الانضمام مباشرة إلى المفاوضات مع “إسرائيل”، من أجل التوصل لحل نهائي للأزمة القائمة منذ سنوات.

Exit mobile version