كورونا في لبنان

توقف التطعيم لكورونا في لبنان بسبب انقطاع الإنترنت والكهرباء

وكالات – مصدر الإخبارية

توقف تطعيم المواطنين بلقاح كورونا في لبنان اليوم السبت، وذلك بعدما أعلنت اللجنة التنفيذية للقاح فيروس “كورونا” إلغاء فعاليات “ماراتون أسترازينيكا” و”ماراتون فايزر”، والتي كانت مقررة لاستقبال آلاف المواطنين للحصول على اللقاحات.

وقالت اللجنة في تصريح لها إن قرار الإلغاء جاء لأسباب تقنية ‏تتعلق بانقطاع شبكة الإنترنت والتيار الكهربائي عن معظم مراكز اللقاح، وذلك لأول مرة منذ انطلاق فعاليات التطعيم بلقاح ضد “كورونا” قبل شهور والتي حققت نجاحا كبيراً في زيادة أعداد الحاصلين على اللقاح.

وبينت أن المواعيد التي تم تحديدها في مراكز التلقيح سيتم تأجيلها تلقائياً ‏إلى الأسبوع المقبل‎، موضحة أن جميع المراكز ستعاود العمل بشكل طبيعي بعد غد الاثنين‎.

على غرار ذلك أكد الدكتور فراس الأبيض رئيس مستشفى رفيق الحريري الجامعي (المركز الطبي الرئيسي لمعالجة حالات الإصابة بفيروس “كورونا” في لبنان)، أن اللقاحات آمنة حتى في ظل انقطاع الكهرباء.

وأوضح أنه يتم دعم الثلاجات التي يتم تخزين اللقاحات فيها بواسطة مولدين منفصلين وUPS بطاقة عمل 18 ساعة، وتتم مراقبة درجة الحرارة بشكل مستمر داخليًا وخارجيا.

ياتي ذلك في وقت يشهد فيه لبنان أزمة حادة في الكهرباء، حيث تراجعت تغذية الشبكة الحكومية إلى أدنى مستوياتها واقتصرت على ساعة أو ساعتين على أقصى تقدير، فيما يضطر أصحاب مولدات الكهرباء إلى إطفائها لساعات طويلة بسبب النقص الحاد في الوقود.