هيئة التقاعد الفلسطينية تعتمد نظام التقاعد الجديد لعام 2021

رام اللهمصدر الإخبارية:

كشف رئيس هيئة التقاعد الفلسطينية ماجد الحلو، اليوم السبت، عن اعتماد نظام التقاعد الجديد لتاريخ 1/9/2021 لكافة الموظفين المدنيين والعسكريين.

وقال الحلو في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن النظام الجديد ينهي كافة أنظمة التقاعد السابقة مع حفظ الحقوق الخاصة بالمتقاعدين كما هي دون أي تغييرات.

وأضاف أن كافة الموظفين في فلسطين يخضعون لنظام التقاعد الصادر عن المجلس التشريعي في العام 2005، والذي أجرت عليه تعديلات حول نسبة التقاعد والتي وصلت لـ 80% على معادلتين القديم والجديد، وهي جلها كانت لمصلحة الموظف والمؤسسات.

وأشار إلى أن هيئة التقاعد أعطت وقت للأنظمة السابقة، والأن كافة الخاضعين لها أصبحوا فوق سن 60 عاماً، مما يوجب عدم خضوع أي موظف إلا للتقاعد العام الفلسطيني.

ويبلغ عدد الموظفين المنطوين تحت مظلة السلطة الفلسطينية 136 ألفا، ويرتفع الرقم إلى قرابة 210 آلاف مع إضافة ما تطلق عليهم الحكومة (أشباه الرواتب)، مثل المتقاعدين والمخصصات الاجتماعية وذوي الشهداء والأسرى والمحررين.

ويبلغ متوسط فاتورة رواتب الموظفين المتقاعدين ما يصل إلى 166 مليون شيكل إسرائيلي، فيما أحالت السلطة الفلسطينية أكثر من 27.2 ألف موظف للتقاعد المبكر منذ العام 2017.

وكان صندوق النقد الدولي قد حث السلطة الفلسطينية على تقليص قيمة نفقات الموازنة على فاتورة الأجور من خلال وقف التعينات والتقاعد المبكر.

وتتبع هيئة التقاعد للسلطة الفلسطينية وتتميز باستقلاليتها المالية والإدارية والأهلية القانونية وجرى تأسيسها في العام 2005.