البنى التحتية - رئيس بلدية غزة يحي السراج

رئيس بلدية غزة لمصدر: ضريبة الأملاك تفرض على 100 ألف منزل بقيمة 90 شيكل

صلاح أبو حنيدق – مصدر الإخبارية:

قال رئيس بلدية غزة يحيى السراج، اليوم السبت، إن ضريبتي الأملاك والإشغال اللتان تفرضهما البلدية في مدينة غزة تستندان لقوانين معمول بها منذ سنوات طويلة وإلغائهما يتطلب تعديلها.

وأضاف السراج في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن المجلس التشريعي ناقش مع البلدية في عدة اجتماعات قانونية الضريبين وإمكانية إلغاءهما، وتم التأكيد على أهميتهما في تغطية نفقات وميزانية البلدية، وتقديم الخدمات وتطوير المشاريع في المدينة.

وأوضح السراج أن مسألة فرض الضريبتين ليست بالجديدة ومنصوص عليها في قانون الهيئات المحلية الفلسطيني للعام 1997 والذي أقره المجلس التشريعي، وتفرضان في مدن الضفة الغربية ومدن العالم مثل أمريكا وكندا، وهما منخفضتان في مدينة غزة مقارنة بالدول الأخرى.

وأشار السراج، إلى أن ضريبة الأملاك تفرض على ما يصل إلى 100 ألف منزل وشقة سكينة في مدينة غزة ملتزم بدفعها حوالي 70%، بحساب 30 أغورة للمتر المربع، وتصل لـ 90 شيكل إسرائيلي لكل منزل في العام الواحد.

وناقش المجلس التشريعي الأسبوع الماضي، ضريبتي الأملاك والإشغال وقانونيتهم، أكد عضو المجلس عاطف عدوان لشبكة مصدر الإخبارية، أنهم يدرسون حالياً إلغاءها وقد يقر ذلك خلال الأسابيع القادمة لاسيما وأنهما لا تتناسبان مع أوضاع المواطنين الحالية في قطاع غزة، ولا تستندان لقوانين فلسطينية واضحة.

وفيما يتعلق بمسألة تطوير الواجهة البحرية لمدينة غزة، أكد السراج أن البلدية تواصل المشاريع التطويرية للواجهة البحرية والشاطئ وفق خطة تطويرية تدريجية بما يتناسب مع حجم الأموال المرصودة من الميزانية وبعض المساعدات الدولية البسيطة.

وشدد السراج أن احداث نقلة نوعية في الواجهة البحرية يحتاج إلى تمويل أولي يصل لـ 15 مليون دولار أمريكي، مبيناً أن أي عمليات تطوير وبناء مرتبطة بشكل أساسي بمدى توفر الأموال، وما يتم تنفيذه حالياً من مشاريع هو وفقاً للإمكانيات المتاحة وبما يراعي الوجه السياحي للمدينة والسكان.

Exit mobile version