ما العلاقة بين فقد الأسنان والخرف؟

وكالات – مصدر الإخبارية

كشف باحثون سر العلاقة التي ربما لا يتوقعها أحد بين فقد الأسنان لدى الكبار في السن والإصابة بالخرف، مؤكدين على الخطر الذي يهدد العلاقة.

وفي التفاصيل قال باحثون مشرفون دراسة نشرت نتائجها في مجلة جمعية الأطباء الأميركيين، إن كبار السن الذين يستخدمون أطقم الأسنان، لا يواجهون خطر الإصابة بالخرف مقارنة بمن يفقدون أسنانهم ولا يقومون باستبدالها، مما يؤكد ضرورة زراعة الأسنان لدى المسنين لتجنب التدهور المعرفي لديهم.

بدورها قالت أستاذة الصحة في جامعة نيويورك الأميركية، باي وو، التي شاركت في الدراسة: “النتائج التي توصلنا إليها تؤكد أهمية الحفاظ على صحة الفم، ودورها في المساعدة في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية مع التقدم في السن”.

اقرأ أيضاً: تغييرات بسيطة في نمط حياتك تساعدك في الوقاية من الخرف

وبينت الأستاذة أنه من المهم التعمق في فهم العلاقة بين سوء صحة الفم والتدهور المعرفي، موضحة أ فقدان الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المضغ، مما قد يسهم في نقص التغذية أو يحفز تغيرات كيميائية دماغية ضارة.

في نفس الوقت وجد الباحثون صلة بين أمراض اللثة، التي تعد سبباً رئيسياً لفقدان الأسنان، والتدهور المعرفي.

وجاءت نتائج هذه الدراسة بعد جمع بيانات أكثر من 14 دراسة عن فقدان الأسنان والضعف الإدراكي، والتي شملت 34074 بالغاً، منهم 4689 يعانون من ضعف الوظيفة الإدراكية.

وكان البالغون الذين يعانون من المزيد من فقدان الأسنان معرضين لخطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 50% تقريباً، وخطر الإصابة بالخرف بنسبة 30 %، مقارنة بمن لم يفقدوا أسنانهم.

في هذا الشأن بينت تقديرات جمعية الزهايمر الأميركية أن الخرف يصيب ما يصل إلى 6 ملايين شخص في الولايات المتحدة، كما يعاني حوالي واحد من كل 6 بالغين في سن 65 أو أكبر من فقدان الأسنان بشكل كبير مع تقدمهم في السن، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.