المجلس الأوروبي - تسهيل التأشيرات - مشاريع الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الأوروبي - عقوبات

الاتحاد الأوروبي لمصدر: تحويل 150 مليون يورو للسلطة في أكتوبر القادم

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

أكد الناطق باسم الاتحاد الأوروبي شادي عثمان، اليوم الجمعة، أن السلطة الفلسطينية ستتلقى مساهمة الاتحاد الأوروبي لميزانيتها للعام 2021 في أكتوبر القادم.

وقال عثمان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن إجمالي ما تتلقاه السلطة من الاتحاد سنوياً يصل لـ 150 مليون يورو، وهي عبارة عن مساعدات لقطاعات الصحة والتعليم والفئات الفقيرة والمهمشة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف عثمان أن التأخير في تحويل الدفعات المالية هذا العام له علاقة بإجراءات فنية وإدارية على مستوى جميع الدول التي يدعمها الاتحاد ولا يقتصر على الأراضي الفلسطينية فقط، مبيناً أنه سيتم بحث تحويل المبلغ كامل أو على شكل دفعات مع وزارة المالية برام الله.

وأشار عثمان إلى أن الاتحاد ينظر باهتمام لقضايا حقوق الانسان والحريات في فلسطين، ويتم مناقشتها مع السلطة بشكل دوري من خلال الحوار والتواصل مع أعلى المستويات، وهي على رأس الأجندة، مشدداً أن الاتحاد لا يقدم أي مبالغ مالية لأجهزة الأمن الفلسطينية بأي شكل من الأشكال.

ومن المتوقع أن تعيش السلطة الفلسطينية عجزاً مالياً في الميزانية نتيجة عدم تلقيها أي منح ومساعدات مالية منذ بداية 2021، والتي تعتبر المصدر الثاني لتمويلها بعد أموال المقاصة والضرائب المحلية.

وكانت السلطة الفلسطينية توقعت أن تصل مساعدات من الدول والجهات المانحة هذا العام بمقدار 683 مليون دولار بما يقلص عجز موازنتها البالغة 5.6 مليار دولار إلى مليار و57 مليون دولار أمريكي.

Exit mobile version