كيف تعرف المواقع المزيفة على الانترنت؟

وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت انتشرت فيه الكثير من المواقع الإلكترونية المزيفة على شبكة الانترنت التي يستغلها قراصنة الإنترنت لاختراق أجهزة المستخدمين، كشف خبراء عن طريقة يمكنك من خلالها التمييز بين المواقع أثناء التصفح عبر الشبكة العنكبوتية.

بدوره قال الخبير في الأمن السيبراني، كيريل كيرزينباوم في مقابلة صحفية: “يمكننا تمييز المواقع الإلكترونية الأصلية عن تلك المزيفة المتواجدة على الإنترنت والتي قام بصنعها المحتالون لسرقة البيانات من خلال تحليل بيانات العناوين الإلكترونية للمواقع”.

ولفت الخبير إلى أنه عادة يبدأ العنوان الإلكتروني للموقع بـ www، وتلي تلك الحروف نقطة، وبعد النقطة يأتي اسم الشركة أو المؤسسة أو العلامة التجارية التي يتبع لها الموقع، وبعدها توضع نقطة، وتليها حروف ترمز إلى البلد أو المنطقة التي يتبع لها الموقع”.

وأضاف: “على سبيل المثال في روسيا تنتهي عناوين المواقع الإلكترونية بـ (ru.) أو (рф.) أو (com.)، ولكن إذا لوحظ في نهاية عنوان الموقع عدة صيغ للحروف الرمزية في آن معاً فهذا قد يعني أن الموقع مزيف”.

وبيّن بالقول: “يمكن أن ينتهي عنوان الموقع بصيغتين رمزيتين مثل (ru.) و(com.)، ولكن إذا كانت الصيغ ثلاثة أو أكثر، فالأمر يشير إلى أن مستحدثي هذا العنوان أردوا تمويهه لربطه بموقع مزيف، وعبر هذه الطريقة يمكن إنشاء عنوان موقع مزور على أنه عنوان لموقع تابع لأحد المصارف مثلاً، لذا يجب الانتباه لتفاصيل العناوين قبل الضغط على روابط المواقع الالكترونية”.