بشارة يدعو لتقليص عمولة أموال المقاصة التي تجبيها إسرائيل إلى 1%

رام اللهمصدر الإخبارية:

دعا وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة اليوم الخميس المجتمع الدولي للمساعدة في الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لتقليص العمولة التي يأخذها مقابل أموال المقاصة التي يجبيها نيابة عن السلطة الفلسطينية من 3% إلى 1%.

وقال بشارة في خلال كلمته في اجتماع ممثلين عن الدول والجهات المانحة، إن هناك العديد من الملفات العالقة مع الاحتلال وتحتاج تسويةً لمنع انهيار السلطة في ظل انخفاض المساعدات الدولية، وضمان نمو الاقتصاد الفلسطيني ومنعه من الانهيار.

وأضاف بشارة أن تسوية الخلافات مع الاحتلال يوفر نصف مليار دولار سنوياً للخزينة العامة كفيلة بالحد من العجز الناتج عن توقف المنح الدولية، ومن ضمنها الاعفاء من الرسوم المتراكمة ذات العلاقة بمغادرة المسافرين، وتحتجز إسرائيل منها 740 مليون شيكل.

وأشار بشارة إلى أنهم بحاجة لتخفيض عملة المقاصة إلى 1%، والحصول على شفافية واضحة في أخذ العمولة على خدمات المياه، والكهرباء، والصرف الصحي، والصحة.

وأكد أن الاحتلال اقتطع 10 مليارات دولار أمريكي خلال 14 عاما، مبيناً أن الاحتلال اقتطع من جانب أحادي من العائدات في 2019، ناهيك عن 810 مليون شيكل متراكمة لأهالي الشهداء والأسرى والجرحى.

وشدد على ضرورة توفير الاعفاء الضريبي على رسوم مشتريات الوقود من الاحتلال والتي تبلغ نسبة هذه الضريبة 40% من إجمالي الإيرادات الشهرية.

ولفت إلى أن عدم دفعها سيوفر للسلطة الحصول على 82 مليون دولار شهرياً. ونوه إلى ضرورة تغير آلية المقاصة الورقية على ضريبية القيمة المضافة ” أموال المقاصة “والتي تؤدي لخسران السلطة 120 مليون دولار سنوياً.

ودعا لضرورة دفع الاحتلال للعمل ضمن نظام محوسب على اتصال بنقطة البيع بما يوفر خصومات ضريبية.