وفاة ​أحمد جبريل

الجبهة الشعبية – القيادة العامة تنعي أمينها العام أحمد جبريل

وكالات – مصدر الإخبارية

نعت ​الجبهة الشعبية – القيادة العامة​ اليوم الأربعاء أمينها العام أحمد جبريل وذلك بعد وفاته اليوم الأربعاء بدمشق.

ونقلت تقارير إعلامية اليوم نبأ وفاة الأمين العام للجبهة الشعبية – القيادة العامة أحمد جبريل متأثراً بحالته الصحية في أحد مشافي العاصمة السورية دمشق، عن عمر يناهز 83 عاماً.

وأسس أحمد جبريل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين -القيادة العامة عام 1968 وانفصلت عام 1984 عن منظمة التحرير الفلسطينية، واتخذت من دمشق مقراً لها.

وأحمد جبريل مولود قرب يافا عام 1928، انتقل مع أسرته إلى سورية عام 1948 بعد حرب فلسطين وأصبح ضابطاً في الجيش السوري وأنشأ عام 1959 تنظيماً شبه عسكري هو جبهة تحرير فلسطين.

شارك جبريل في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بقيادة جورج حبش عام 1967، ثم انشق عنها ليؤسس القيادة العامة، وذلك وبعد فشل محاولات لدمج فصيله مع حركة “فتح” بزعامة ياسر عرفات،

أشرف جبريل على إعداد وتنفيذ صفقتين لتبادل الأسرى مع الاحتلال بعد عمليات أسر لجنود من جيش الاحتلال، وهما عملية النورس عام 1979، حيث أطلق بموجبها سراح 76 أسيراً فلسطينياً مقابل إطلاق سراح جندي أسرته الجبهة، وعملية الجليل عام 1985، والتي أطلق بموجبها 1150 أسير فلسطيني وعربي وأجنبي من بينهم الشيخ أحمد ياسين، والمقاتل الياباني كوزو أوكاموتو، مقابل ثلاثة جنود من جيش الاحتلال.

اغتيل ابنه جهاد جبريل عام 2002 في لبنان في انفجار اتهمت “إسرائيل” بتدبيره.

عرف جبريل بمعارضته التسوية السياسية مع الاحتلال الإسرائيلي وكان من مناهضي اتفاقية أوسلو

Exit mobile version