من هو يتسحاق هرتسوغ رئيس “إسرائيل” الجديد؟

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أدى رئيس “إسرائيل” الجديد يتسحاق هرتسوغ، اليوم الأربعاء، تصريح الولاء، خلال مراسم احتفالية تجري في الكنيست، لتولي مهام الرئيس الحادي عشر خلفاً لرؤوبين رفلين.

وألقى الرئيس الجديد هرتسوغ خطاباً تحدث فيه عن حالة التصدع والانقسام التي تمزق المجتمع الاسرائيلي، وذلك بعد خطاب وداعي ألقاه الرئيس المنتهية ولايته ريفلين.

كما تعهد هرتسوغ بتكريس المدة التي سيشغلها رئيساً لـ”إسرائيل” من أجل هذه القضية بشكل خاص، مضيفاً أنه سيأخذ في الاعتبار المجهود والمحاولات التي تم توجيهها من أجل رأب الصدع المجتمعي.

وزار الرئيس الجديد أمس “حائط المبكى” برفقة زوجته، وفق ما يتطلب البروتوكول ووضع ورقة بين حجارته.

ويعتبر يتسحاق هرتسوغ سياسي ومحام إسرائيلي، ولد عام 1960 في تل أبيب لأب مولود بإيرلندا وأم ولدت في مصر، وهو رئيس الوكالة الصهيونية منذ عام 2018، شغل منصب رئيس حزب العمل وزعيم المعارضة في إسرائيل منذ 2013 إلى 2017.

كما شغل عدة مناصب وزارية منها: وزير الرفاه والخدمات الاجتماعية، ووزير الشتات والمجتمع ومكافحة معاداة السامية، ووزير السكن والبناء ووزير السياحة.

أبوه حاييم هرتسوغ كان الرئيس السادس لإسرائيل بين عامي 1983 حتى 1993، ووالدته أورا كانت ضابطة في سلاح العلم أثناء حرب 1948، حينها أصيبت في عملية تفجيرية قاسية في بناية الوكالة اليهودية بالقدس في مارس 1948.

عاش يتسحاق في نيويورك حينما خدم هرتسوغ الأب مندوبا دائما لـ”إسرائيل “في الأمم المتحدة لمدة ثلاث سنوات، وفيها تلقى تعليمه الثانوي، ولاحقاً درس القانون في جامعة تل أبيب.

عندما عاد إلى إسرائيل عام 1978 انخرط في الجيش حتى وصل رتبة لواء بوحدة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وواصل خدمة الاحتياط بالوحدة رغم عضويته في الكنيست.

تم انتخاب يتسحاق هرتسوغ في الثالث من يونيو 2021 رئيساً لـ”إسرائيل” خلفاً لريفيلين، وذلك من خلال حصوله على 87 صوتاً، مقابل 26 صوتاً لمنافسته مريم بيرتس، فيما امتنع 7 أعضاء كنيست عن التصويت.