يديعوت أحرنوت: خطة لتوزيع المنحة القطرية في غزة كقسائم شرائية

القدس- مصدر الاخبارية:

كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت اليوم الأربعاء عن خطة إسرائيلية جرى إعدادها إبان العدوان الأخير على قطاع غزة تقضي بحظر إدخال أموال المنحة القطرية نقداً لقطاع غزة، وأن توزعها الأمم المتحدة على شكل قسائم شرائية على الأسر المستفيدة.

وأضافت الصحيفة أن الخطة التي تتعلق بكيفية إدخال أموال المنحة القطرية لقطاع غزة تأتي بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وعدم وضوح إمكانية أن يكون بحوزة سكان غزة أموالاً أم أنهم أمام عدوان جديد.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر تأخذ دور اقتصادي متنامي في القطاع، وتتدخل بشكل أعمق في إدارة غزة واقتصادها في الوقت الذي تتهرب فيه إسرائيل من استحقاقاتها وتعمل على فك ارتباطها بها.

وأكدت الصحيفة أن مصر تجنبت طوال الأعوام الماضية تحمل مسئولية غزة واكتفت بلعب دور الوسيط الدولي، وقد يؤدي قصر نزر قائد حماس في غزة يحي السنوار حسب زعمها لفك ارتباط إسرائيل بالقطاع والالتزام برفاهيته.

ولفتت إلى أن إسرائيل تكتفي بنقل البضائع الإنسانية والوقود بشكل محمود جداً. منوهةً إلى أن السنوار لم يكن يتصور أن تتخلى إسرائيل عن مسئوليتها تجاه غزة إبان إطلاق حركته للصواريخ تجاه القدس وتل أبيب، وهو ما حدث.

وشددت أن مستوى حياة سكان غزة يتدهور يومياً. وبينت أن اتصالات كانت تجري بين إسرائيل وحماس حول مشاريع اقتصادية صدمت بربط أعلى المستويات السياسية بإسرائيل بربطها بقضية تبادل الأسرى.

ولوحت الصحيفة إلى أنه لا يوجد أمام حماس سوى إطلاق الصواريخ لعودة الأمور في القطاع لطبيعتها لكن إسرائيل تنتظر هذا بشغف بهدف تدمير قدرات الفصائل المسلحة بغزة.