الزيّان: إغلاق المعابر يرفع سعر المركبات في قطاع غزة

غزة-مصدر الإخبارية

أكدّ مدير عام النقل والمواصلات خليل الزيان، مساء اليوم، أنّ استمرار إغلاق الاحتلال للمعابر أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات في قطاع غزة.

وبيّن الزيان في تصريحات إذاعية، أنّه لا يوجد اعتراض من قبل الحكومة في غزة على استيراد المركبات من الجانب المصري، مشيرا إلى تشجيع الوزارة للتُّجار على إدخالها الأمر الذي يساهم في كسر الحصار وتفكيكه.

وأوضح أنه في حال تم ادخال المركبات من الجانب المصري، ستكون ضمن المعايير الفنية والعالمية التي تحقق سلامة أبناء شعبنا.

وأضاف الزيّان أنّ الوزارة لن تقبل بإدخال أي نوع من المركبات تتسبب بحوادث مرورية نتيجة إشكاليات فنية وعدم خضوعها للمعايير الدولية لصناعة وإنتاج السيارات.

كما وأشار الزيّان أنه من الأولى استيراد المركبات من مصر العربية الشقيقة عوضا عن استيرادها من جانب الاحتلال، لما فيها من نفع مادي يعود على الجانبين الفلسطيني والمصري، لافتاً أنّ أسعارها تكون أفضل بكثير من استيرادها من الجانب الصهيوني.

وفرض الاحتلال الإسرائيلي قيوداً مشددة على حركة معابر قطاع غزة، لاسيما على صعيد إدخال البضائع والمواد الخام والسماح بخروج المرضى ورجال الأعمال والتجار، والبريد الوارد والصادر منذ العاشر من أيار الماضي منذ بدء العدوان على القطاع.

وإغلاق المعابر لهذه الفترة الطويلة، لا سيما أن غالبية معابر غزة التجارية مغلقة أصلًا باستثناء كرم أبو سالم، الذي كان مفتوحًا بشكل جزئي، يقيّد إدخال حوالي 150 سلعة مزدوجة الاستخدام كمواد البناء ومواد خام للصناعة والبنى التحتية، دون الإعلان بشكل رسمي عن بقية الأصناف.

بالإضافة إلى أنّ إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري يؤدي إلى حرمان القطاع من دخول حوالي 6500 شاحنة من الأصناف المسموح دخولها، مخصصة لنقل المواد الغذائية.