عريقات : لا رد رسمي من الاحتلال على طلب اجراء الانتخابات في القدس

أريحا مصدر الإخبارية

قال أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير، صائب عريقات اليوم الأربعاء: إنه تم الطلب رسمياً من الحكومة الإسرائيلية إجراء الانتخابات في القدس، “ولم يصلنا رد رسمي على الكتاب الخطي الذي أُرسل لهم”.

وأضاف في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية: أن الممارسات التي تقوم بها سلطات الاحتلال على الأرض في القدس، هي ردود على طلبنا إجراء الانتخابات في المدينة.

وتابع عريقات: طلبنا من جميع دول العالم، أن تنتصر للديمقراطية الفلسطينية، ولإعلان الرئيس عباس في الأمم المتحدة، بشأن إجراء الانتخابات العامة في كافة مناطق الأراضي الفلسطينية.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: إنه في عام 2020، ستكون هناك ثلاث انتخابات مهمة، في إسرائيل، والولايات المتحدة، ويجب أن تكون هناك انتخابات فلسطينية، في مطلع 2020، والتحدي الأكبر عرقلة إسرائيل، لإجراء الانتخابات في القدس، وهذه مسؤولية دولية، ويجب تمكيننا من ذلك وفق الاتفاقيات الموقعة.

وفيما يتعلق باجتماع الرئيس محمود عباس مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الجمعة في شرم الشيخ، قال عريقات: هو جزء من الاجتماعات المستمرة بين الرئيسين، وجزء لا يتجزأ من التنسيق والاتصالات المستمرة بين القيادتين، وموقف مصر ثابت ومعروف، وقيادي في العالم أجمع.

وتابع: هناك ثبات مصري على مبدأ حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية، على حدود 67، وعلى تحقيق المصالحة الفلسطينية، من خلال العودة لصناديق الاقتراع.

ووصف عريقات الاجتماع بـ”مهم للغاية”، ويأتي في طور الإعداد ولإصدار المرسوم الرئاسي لإجراء الانتخابات.

السلطة تطلب من “إسرائيل” السماح لسكان القدس الشرقية المشاركة في الانتخابات

وكان وزير الشؤون المدنية الفلسطينية ،عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، حسين الشيخ، كشف أمس، تفاصيل طلب السلطة من إسرائيل، بشأن إجراء الانتخابات في القدس الشرقية.

وقال الشيخ عبر حسابه على موقع (تويتر): “طلبنا رسمياً من إسرائيل السماح لسكان القدس الشرقية، بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية ترشحاً وانتخاباً”.

واضاف أن ذلك وفق الاتفاقيات الموقعة بين المنظمة وإسرائيل، كما جرت في أعوام 1996 و2006، وننتظر رد إسرائيل على الطلب وذلك تمشياً مع قرار الرئيس أبو مازن بإجراء الانتخابات.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية سلمت رد حركة حماس بالموافقة على المشاركة بالانتخابات العامة الى الرئيس عباس في 27/ 11/2019.