“إٍسرائيل”: حصيلة مرتفعة لفيروس كورونا مع تراجع فاعلية اللقاحات

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة لدى الاحتلال اليوم الاثنين عن تسجيل 369 إصابة جديدة بفيروس كورونا من منتصف الليلة الماضية وحتى مساء اليوم، في أعلى حصيلة إصابات يومية تسجّل في “إسرائيل” في الأشهر الثلاثة الماضية.

وأظهرت معطيات صحة الاحتلال أنه تم إجراء نحو 45 ألف فحص اليوم، وبلغ معدل الفحوصات الإيجابية 0.8%.

وبينت أن عدد الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 1522 إصابة منذ مطلع شهر تموز الجاري، بمتوسط أكثر من 300 إصابة في اليوم، مقارنة مع تسجيل 2389 إصابة طوال شهر حزيران الماضي، و918 إصابة في شهر أيار.

ولفتت إلى أن عدد المصابين بحالة خطيرة بفيروس كورونا في “إسرائيل” لا يرتفع بصورة حادة، ويبلغ 35 مصابًا، منهم 16 مصاباً موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي.

كما سجلت صحة الاحتلال 6429 وفاة بفيروس كورونا منذ بدء رصد الوباء العام الماضي، علماً أن آخر حالة وفاة سجّلت قبل 12 يومًا.

في نفس الوقت أظهرت بيانات صحة الاحتلال تراجع فاعلية اللقاح ضد فيروس كورونا، وذلك مع استمرار تفشي الطفرة الهندية.

واظهرت البيانات انخفاض فعالية اللقاح إلى 64% في شهر حزيران الماضي بسبب انتشار الطفرة الهندية ورفع القيود، في حين وصلت فاعلية اللقاح قبل انتشار الطفرة الهندية إلى 94.3%.

في سياق متصل يعقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، جلسة مشاورات مع وزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، بشأن الإجراءات للحد من تفشي الطفرة الهندية، وبحث إمكانية منح الجرعة الثالثة للمواطنين.

كما يعقد ما يسمى “المجلس الوزاري المصغّر لمكافحة فيروس كورونا”، يوم غد الثلاثاء، اجتماعاً لبحث تطورات الوباء، حيث تشير التقديرات إلى أن المجلس سيوصي الحكومة بإعطاء جرعة ثالثة من اللقاح، وفرض قيود جديدة على المعابر وفي مطار “بن غوريون” للحد من تفشي الفيروس.