صندوق للتقاعد بالنرويج يسحب استثماراته من 16 شركة تدعم المستوطنات

القدس- مصدر الإخبارية:

أعلن صندوق للتقاعد في النرويج اليوم الأثنين، سحب أصوله الاستثمارية في 16 شركة على علاقة بالمستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية.

وقالت شركة “كي إل بي” للمعاشات التقاعدية البالغة أصولها 95 مليار دولار في بيان صحفي، إن شركة موتورولا ونظيراتها من الشركات الأخرى قد تتورط بانتهاك القانون الدولي في الأراضي الفلسطينية.

وأضافت الشركة، أنها باعت الأصول بموتورولا كان سببه دورها الرقابي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال تقديم برامج لمراقبة الحدود.

وأشارت إلى أنها باعت أصول أخرى خاصة بشركات الاتصالات “ألتيس يوروب” و”بيزك” و”سيلكوم إسرائيل” و”بارتنر كوميونيكيشنز” والتي هي على علاقة بتقديم خدمات في الضفة الغربية وترفع من جاذبية المستوطنات الإسرائيلية ومناطقها السكنية.

ولفتت إلى أن البيع شمل بنوك تمول المنازل والبنى التحتية الإسرائيلية في الضفة، بالإضافة لمجموعات الهندسة والبناء كـ”ألستوم” الفرنسية.

وتنتشر المستوطنات في أكثر من 150 نقطة في الضفة الغربية ويصل عدد سكانها قرابة 476 ألف مستوطن، وتحظى بدعم مالي مفتوح من قيادة الاحتلال الإسرائيلي، وتهدف للسيطرة على المناطق الغنية والفريدة تمهيداً لفرض السيطرة الكاملة، وهو ما يعد مخالفاً للقوانين الدولية التي كفلت قيام دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وتنشط في أوروبا الحملات المناهضة لعلميات الاستيطان في الضفة الغربية من خلال التعريف بمنتجات المستوطنات وخطورة تداولها وأثر سياسات التوسع الاستيطاني على السكان الفلسطينيين الأصليين لهذه المناطق.