معطيات إسرائيلية تكشف انخفاض في فعالية اللقاح ضد عدوى كورونا

شؤون إسرائيلية- مصدر الإخبارية

أظهرت معطيات خاصة من وزارة الصحة الإسرائيلية، أنه وفي الأسابيع الأخيرة كان هناك انخفاض كبير في فعالية اللقاح ضد عدوى كورونا إلى 64% في شهر حزيران/يونيو الماضي، وذلك بسبب انتشار الطفرة الهندية ورفع القيود.

ونقلت وسائل إعلام، أن فعالية التطعيم كانت قبل انتشار الطفرة الهندية 94.3%. وفي كلتا الحالتين، تظل فعالية اللقاح ضد الأمراض الخطيرة أو العلاج في المستشفى عالية جدًا.

وبحسب الإحصاءات المنتشرة، فإنه بين 2 مايو و 5 يونيو ، كان معدل فعالية اللقاح في الوقاية من الاستشفاء 98.2٪ ، مقارنة بـ 93٪ بين 6 يونيو و 3 يوليو – بانخفاض بنحو 5٪.

ويعقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، جلسة مشاورات مع وزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، بشأن الإجراءات للحد من تفشي الطفرة الهندية، وبحث إمكانية منح الجرعة الثالثة للمواطنين.

وتسبق مشاورات بينيت هوروفيتس، الاجتماع الذي يعقده، الثلاثاء، المجلس الوزاري المصغر لمكافحة فيروس كورونا (كابينيت كورونا)، لبحث تطورات الجائحة في البلاد، والجرعة الثالثة، والإجراءات على المعابر وفي مطار بن غوريون، والتقييدات الجديدة التي يمكن اعتمادها للحد من تفشي الفيروس.

وأجرت طواقم وزارة الصحة مشاورات ليلية بشأن إعطاء الجرعة الثالثة للمواطنين، لكن دون أن يتم الحسم بشأن القضية التي ستحول إلى “كابينيت كورونا” لمناقشتها واتخاذ القرار النهائي بشأنها، حيث تشير التقديرات إلى أن التوجه هو إقرار إعطاء الجرعة الثالثة.