السلطة تطلب من “إسرائيل” السماح لسكان القدس الشرقية المشاركة في الانتخابات

رام اللهمصدر الإخبارية

كشف وزير الشؤون المدنية الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، حسين الشيخ، تفاصيل طلب السلطة من إسرائيل، بشأن إجراء الانتخابات في القدس الشرقية.

وقال الشيخ عبر حسابه على موقع (تويتر): “طلبنا رسمياً من إسرائيل السماح لسكان القدس الشرقية، بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية ترشحاً وانتخاباً”.

واضاف أن ذلك وفق الاتفاقيات الموقعة بين المنظمة وإسرائيل، كما جرت في أعوام 1996 و2006، وننتظر رد إسرائيل على الطلب وذلك تمشياً مع قرار الرئيس أبو مازن بإجراء الانتخابات.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس: “إن فلسطين ذاهبة إلى الانتخابات بعد أن وافقت عليها جميع التنظيمات وخاصة حركة حماس”.

خلال افتتاح أول مؤتمر دولي تنظمه هيئة مكافحة الفساد، بعنوان “نزاهة وحوكمة مراحل التنمية المستدامة”، وذلك في قاعة أحمد الشقيري بمقر الرئاسة.

وأكد عباس في كلمته أنه “لن نقبل أن ينتخب أهل القدس في غير القدس”، مشددا على أنه دون القدس المحتلة عاصمة دولة فلسطين المستقلة لا يوجد دولة ولا يوجد عاصمة.

من جانبه قال ماجد الفتياني أمين سر المجلس الثوري ان كافة الجهود التي تبذل حالياً وبعد موافقة الفصائل لتذليل العقبات لاجراء الانتخابات في القدس.

واشار الى ان اجراء اتصالات مع الاتحاد الاوروبي لإجراء الانتخابات في القدس لأهميتها ، فلا يمكن ان تجرى الانتخابات دون القدس ، مشدداً على ضرورة تذليل العقبات لكي تجري الانتخابات في كافة المناطق.

واستقبل عباس مساء الأحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، وذلك في إطار اللقاءات المتواصلة فيما بينهما لتذليل جميع العقبات أمام إجراء الانتخابات العامة.وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية “وفا”.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية سلمت رد حركة حماس بالموافقة على المشاركة بالانتخابات العامة الى الرئيس عباس في 27/ 11/2019.