مؤتمر إعمار غزة

مؤتمر لإعمار غزة بالقاهرة وتجهيز وثيقة أضرار بقيمة مليار و100 مليون دولار

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر مطلعة عن تحضيرات تجريها جمهورية مصر العربية بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني لعقد مؤتمر للمانحين لجمع التمويل والدعم لإعادة إعمار قطاع غزة خلال الشهرين القادمين.

وقالت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية، إن الجانب الفلسطيني جهز مسودة وثيقة للإعمار ستقدم خلال المؤتمر الذي سيعقد بالعاصمة المصرية القاهرة، تتضمن تصوراً عن قيمة الأضرار التي تكبدها القطاع خلال عدوان 2021، والحروب السابقة والتي رصدت بقيمة مليار و100 مليون دولار أمريكي.

وأضافت المصادر، أن المبلغ السابق موزع على 500 مليون دولار لأضرار 2021 و600 مليون دولار لأضرار الحروب السابقة، مبينةً أن أضرار العدوان الأخير تشمل 160 مليون دولار لقطاع الإسكان و280 مليون دولار للبنى التحتية و78 مليون دولار للقطاع الاجتماعي والمؤسسات المدنية، و74 مليون دولار للقطاع الاقتصادي و78 مليون دولار للزراعي.

وأشارت المصادر إلى أن المصريين أنهو تجهيز مخططات بناء 3 أحياء سكنية في مناطق المدرسة الأمريكية شمال القطاع، والكرامة ومدينة الزهراء على مساحة إجمالية تصل 220 دونم، بالإضافة لإنشاء كباري وجسور في منطقتي الشجاعية والسرايا.

وحسب مخططات وزارة الأشغال والإسكان العامة يحتاج إعمار الوحدات السكنية المدمرة في قطاع غزة 490 ألف طن من مواد البناء، موزعة على 426 ألف طن من الإسمنت و64 ألف طن من الحديد.

وبلغ إجمالي تعهدات المانحين لإعادة إعمار غزة 2 مليار دولار أمريكي، المساهمة الأكبر فيها لدولتي مصر وقطر بواقع 500 مليون دولار لكل واحدة منهما.