فوائد لم تكن لتتخيلها للمشي حافياً !

وكالات – مصدر الإخبارية

جميعنا يعلم فوائد المشي التي لا حصر لها للصحة الجسدية والنفسية، ولكن قليلون يدركون فوائد المشي حافياً دون حذاء، فما هي أبرز هذه الفوائد

أبرز الفوائد للمشي حافيًا

يقول الطبيب فلاديمير خوروشيف، إنه توجد فائدة صحية كبيرة من مشي الإنسان حافياً بدون أي حذاء، لأنه توجد على باطن القدمين كمية كبيرة من النقاط الفعالة بيولوجيا.

ويتابع الطبيب: “المشي حافياً يحفز وينشط جميع أعضاء وأنظمة الجسم عن طريق تدليك النقاط العصبية المرتبطة بها والموجودة على بطن القدم، والحديث هنا عن الكبد والبنكرياس والدماغ”.

ويوضح أنه عندما يمشي الإنسان حافي القدمين، تتأثر وتنشط جميع أعضاء جسمه بالكامل، بفضل تدليك النقاط الفعالة حيوياً.

ويؤكد أنه من المهم بشكل خاص اختيار مكان المشي المناسب، مبيناً أن أفضل خيار هو المشي على الحصى المستديرة، وكذلك العشب والرمل.

ويردف الطبيب: “عند المشي على الحصى يتم تدليك بطن القدم وكذلك يتم تدريب المفاصل”.

في حين ينصح الطبيب بعدم المشي حافي القدمين لأكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات في اليوم، لأن معظم الناس لديهم أقدام مسطحة، ولا ينصح بالمشي بدون حذاء، على الأسطح الصلبة والمخدشة، لأنه لا يؤدي إلا إلى الأذى، وكذلك لا يجوز المشي حافي القدمين على الأسفلت أو الخرسانة.

وتقول تقارير أيضاً أن فوائد المشي حافي القدمين تكمن في مساهمتها في تنشيط إفراز هرمونات الكورتيزول الذي يقلل من الشعور بالقلق والتوتر، مما يؤدي إلى تحسين جودة النوم ويمنح شعورًا بالاسترخاء عند الاستيقاظ.

كما أنها تخفف من الالتهابات بشكل عام في الجسم، حيث أنها تساعد في تفريغ الجذور الحرة التي قد يسبب تراكمها في الجسم الإصابة بالتهابات وتلف في الخلايا.

وبحسب التقارير فإنه عند الإحساس بالأرض يعود الجسم إلى إيقاظ جهاز التوازن في الدماغ، وتحفيز الأطراف العصبية مما يعيد برمجة العقل للسيطرة على التوازن، وهذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة لكبار السن، لأن التعثر وفقدان التوازن قد يسبب كسر في الحوض وتدهور الحالة الصحية.

في نفس الوقت يساعد المشي حافياً في تدريب وتنشيط عضلات القدم التي تصبح أقوى نتيجة المشي على الأرض غير المستوية، كما تساعد خلال فترة الطفولة والمراهقة في نمو القدم بشكل سليم وصحي.

وفي فائدة خاصة بالنساء يساعد المشي الحافي في نعومة الجلد والحفاظ على شكل القدم وصحة الأظافر، كما أنه يساعد في ضبط طريقة المشي واعتدالها.

اقرأ أيضًا: دراسة قد لا تصدقها.. لا علاقة لرياضة المشي بتخسيس الوزن