بينيت يهدد بوقف إدخال أموال المنحة القطرية لغزة نهائياً

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

هدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت بوقف إدخال أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة.

وزعم بينيت خلال اجتماع حكومته اليوم الأحد أن “إسرائيل” مهتمة بهدوء وليس لديها مصلحة في إيذاء سكان غزة، مضيفاً: “استمرار إطلاق البالونات والمسيرات والمضايقات المختلفة ستقابل برد قاس”.

وتابع: “نحن نعمل أيضاً على حل إنساني لسكان غزة، لكن بدون حقائب الدولار، هذا شيء ورثناه من الحكومة السابقة ويجب أن ننتهي منه”.

ونقلت صحيفة القدس المحلية عن مصادر فلسطينية اليوم موافقة الأمم المتحدة على تولي مهام صرف المنحة القطرية للأسر الفقيرة في قطاع غزة.

وقالت المصادر، إن الموافقة جاءت بناءً على مقترح قدمه وسطاء من بينهم الاحتلال الإسرائيلي، مبينةً أن المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، أبلغ إسرائيل وقطر بموافقة الأمم المتحدة على صرف المنحة للعائلات الفقيرة.

وأضافت أن المنحة ستصرف من خلال البنوك التابعة لسلطة النقد الفلسطينية برام الله، كبنك فلسطين وغيره، وليس عبر فروع البريد التابعة لحركة حماس.

وأشارت إلى أن الاحتلال يدعم هذه الخطوة على أن تتم تحت رقابة وإشراف يحول دون وصول أي أموال لحركة حماس.

وأكدت أن مصر ستشرف على لقاءات الأسبوع الحالي بين عدد من الأطراف حول الأوضاع في غزة ومنها مسألة الإسراع بصرف المنحة القطرية.

ونوهت المصادر إلى أن حركة حماس غير رافضة لفكرة صرف الأموال القطرية عبر الأمم المتحدة على اعتبار أنها لم تتدخل يوماً فيها، ولم تحصل على مبالغ منها، وأن ما يعنيها وصولها للعائلات الفقيرة فقط.

ويستفيد من المنحة القطرية 100 ألف عائلة فلسطينية في قطاع غزة بشكل شهري بواقع 100 دولار للعائلة، فيما يخصص الجزء الأخر منها لصالح شراء وقود لمحطة كهرباء غزة.