تعهدات إسرائيلية رسمية بإصدار تصاريح لزيادة رقعة الاستيطان في الضفة والقدس

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت وسائل إعلام عبرية ، اليوم الأحد، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تعهدت بالحفاظ على إصدار تصاريح للمستوطنين للبناء في المستوطنات في الضفة المحتلة، وشرقي القدس وغور الأردن.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “يسرائيل هيوم”، فقد أكدت وزير الداخلية في حكومة الاحتلال، إيليت شاكيد، في محادثات مع زعماء المستوطنات مؤخراً، على وجود اتفاق داخل الحكومة الجديدة وخاصة مع وزير الحرب بيني غانتس، من أجل الحفاظ على هذا الاتفاق المتعلق بإصدار تصاريح بناء المستوطنات.

ونقلت الصحيفة العبرية، عن مصادر كانت متواجدة خلال لقاء شاكيد مع رئيس مجلس يشع الاستيطاني ديفيد الحياني وبعض زعماء المستوطنين، أنّ الوزيرة أكّدت أن حزبها يمينا خلال اتفاقيات تشكيل الائتلاف الحكومي.

وأضافت أنه اتفق مع غانتس على أن تجتمع اللجنة الخاصة بالموافقة على عمليات البناء الاستيطاني كل 3 أشهر من أجل الموافقة على مخططات جديدة.

وقال رئيس مجلس يشع الاستيطاني، في في بيان صدر عنه بعد الاجتماع: “إنّه يثق كثيرًا بشاكيد، وأنه يتمنى أن تكون هذه الحكومة جيدة من أجل الاستيطان وأن يتم حل مسألة تراخيص البناء قريبًا من أجل مستقبل المنطقة”. حسب ما ذكر.

وأوضحت  الصحيفة إلى أنّ الإدارة العليا للتخطيط والبناء التابعة للإدارة المدنية، والتي توافق على مخططات البناء الاستيطاني اجتمعت آخر مرة في السابع عشر من كانون الثاني/ يناير الماضي ووافقت حينها على بناء 792 وحدة استيطانية على مراحل مختلفة.

وأكملت أنّ غانتس منذ دخول جو بايدن للبيت الأبيض بات يعمل بالتنسيق مع إدارته ويمنع عقد هذه اللجنة بهدف تجميد البناء منعًا لأي خلافات مع الإدارة الأميركية الجديدة.

وبيّنت الصحيفة، أنّ هذا الاتفاق الذي ينص على إصدار التصاريح للمستوطنين لبناء مستوطنات، كان بالأساس بين قيادة المستوطنين وحكومة الاحتلال السابقة بزعامة بنيامين نتنياهو.