أبو الريش: الاحتلال لايزال يُبقي على فتح كرم أبو سالم بشكل جزئي

غزة_مصدر الإخبارية

أكّد مدير عام التجارة والمعابر في وزارة الاقتصاد ” رامي أبو الريش”, أنّ الاحتلال لا يزال يبقي على فتح معبر كرم أبو سالم بشكل جزئي ويمنع الاحتلال دخول المواد الخام للمصانع ودخول بعض البذور والمستلزمات الزراعية.

وقال أبو الريش في تصريحات إذاعية, اليوم السبت, “أنّ استمرار سياسة الاحتلال بإغلاق المعابر سيؤدي إلى شلل كامل للحركة التجارية والصناعية والزراعية في القطاع”.

وأوضح أبو الريش أنّ هناك بضائع موجودة قبل بدء العدوان الأخير على غزة في ميناء أسدود وفي مخازن في الأراضي المحتلة وهذه تشكّل عبئاً على تجّار القطاع الخاص لأنهم يدفعون رسوم مخازن، ويدفعون رسوم أرضيات على بقاء البضائع في ميناء أسدود أو في منطقة العوجا.

وأضاف أن هناك تبعات لسياسة إغلاق المعابر حيث سيؤدي توقف المصانع إلى تضخم البطالة، مشيرًا إلى أن خسائر تقدر بملايين الدولارات على مستوى الزراعة ومستوى التجارة، جراء الاغلاق. 

وأردف أبو الريش أن وزارة الاقتصاد تتابع باستمرار بالاشتراك مع مباحث التموين مكافحة ظاهرة غلاء الأسعار، ويعود ارتفاع الأسعار للنقص في جميع البضائع، واستغلال التجار لذلك رغم أن البضائع الموجودة مستوردة من قبل العدوان الأخير على القطاع.

ومنذ العاشر من أيار الماضي، لا يسمح الاحتلال الإسرائيلي عبر معبر كرم أبو سالم بدخول سوى الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية الأساسية، والمحروقات والأعلاف، مما تسبب بشح كبير في البضائع في أسواق القطاع.