فريق هندسي فلسطيني يفوز بجائزة دولية لتصميم وإعادة إعمار مرفأ بيروت

رام الله_مصدر الإخبارية

فاز 4 مهندسون فلسطينيون بالمرتبة الأولى في مسابقة دولية لتصميم وإعادة إعمار مرفأ بيروت الذي تدمر جراء انفجار وقع في الرابع من آب 2020.

وحمل المشروع الفائز من بين 13 مشروعاً على الصعيد العالمي رؤيةً جديدةً لبيروت تحت عنوان “بيروت المنتجة ما بعد الانفجار”.
وضم الفريق الفلسطيني المهندسين: آلاء أبو عوض، وميس بني عودة، وديالا اندونيا، ومجد المالكي, وهم ضمن فريق أطلقوا عليه اسم M.A.D Architects.

وأشادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بفوز المهندسين الأربعة بالمركز الأول في مسابقة دولية لتصميم وإعادة إعمار مرفأ بيروت, وهم من خريجي قسم الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت, متفوقين على الفريقين الروسي والإيطالي.

وأوضح الفريق رؤية المشروع في إعادة بناء الميناء من خلال خلق حلقة من الإنتاج المعرفي والمادي مستندة على بقايا الانفجار, لتكون بمثابة تذكار يومي يوثق ما حدث.

كما يطرح المشروع خمسة جوانب رئيسية تعتبر حاسمة في إعادة بناء المرفأ من خلق منظومة اقتصاد محلي إلى الحاجة الملحة لسكن مؤقت سريع الإنشاء وإلى زيادة اللحمة المجتمعية، أما الجانب الرابع هو الاستفادة من بقايا الانفجار، ويكمن الجانب الأخير في التركيز على الانفجار واستلهامه في حياة المواطن اليومية من خلال آليات عديدة ومبتكرة.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، أن هذا التفوق والتميز يؤكد المهارات والخبرات التي يمتلكها خريجو مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

وأوضح أبو مويس أن هذا التميز ما هو إلا دالّة على تشبث الفلسطيني بالعلم والمعرفة لخدمة شعبه والعالم أجمع، بالرغم من التحديات التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

ودعا أبو مويس إلى أهمية تعزيز مثل هذه النماذج المشرفة، والتركيز على البحث العلمي النوعي، بما يخدم المجتمع الفلسطيني والعربي والعالمي، وأن ذلك يمثل رسالة للعالم أن شعب فلسطين وبالرغم من المعيقات التي يفرضها الاحتلال إلا أنه قادر على الإبداع وتقديم خبراته ومهاراته لإفادة الإنسانية جمعاء.