طرح نسخة 5 شواكل جديدة في إسرائيل

القدس مصدر الإخبارية:

بدأ الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت طرح نسخة جديدة من عملتها فئة 5 شواكل.

وظهرت على النسخة الجديدة صورة أطباء كنوع من التكريم لدورهم في مكافحة فيروس كورونا في إسرائيل.

وحمل إصدار 5 شواكل الجديدة، صورة كمامة وسماعة طبيب على إحدى الأوجه مع عبارة “مع التقدير”، وسيتم إصدار ملايين النسخ منها حتى نهاية العام الجاري.

وقال الاعلام العبري إن إسرائيل تسعى من خلال هذه الخطوة لمواكبة الدول التي كرمت الأطباء على دورهم في مواجهة فيروس كورونا.

وتلعب الطواقم الطبية دوراً بارزاً في مكافحة جائحة كورونا من خلال استقبال الحالات المصابة وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لهم، وأخيراً تقديم اللقاحات مع إصدار العديد من الدول لها.

وتوفي المئات من الأطباء حول العالم أثناء محاربتهم للجائحة، وسجلت إسرائيل عدد وفيات في جميع فئات المجتمع بما يزيد من 6400 حالة وفاة، حسب أخر الإحصائيات.

ويعتبر الشيكل العملة الرئيسية لدي الاحتلال الإسرائيلي، وجرى تداوله لأول مرة في 4 سبتمبر 1985، ويعمل به أيضاً في أراضي السلطة الفلسطينية كجزء من تبعات الاحتلال والارتباط الاقتصادي بين البلدين، وعدم مقدرة الفلسطينيين على إصدار عملة رسمية لهم.

وخمس أغورات هي الحد الأدنى لإصدار العملة في إسرائيل ويصل الحد الأعلى حسب بنك إسرائيل المركزي لفئة 200 شيكل إسرائيلي، و جميع الأوراق النقدية صممت أفقيًا وبحجم موحد 76×138مم.