ألمانيا توصي بخلط لقاحات كورونا

وكالات- مصدر الإخبارية

أوصت ألمانيا، بخلط لقاحات كورونا، من خلال تلقي لقاح “مرسال الحمض الريبي” بعد الجرعة الأولى من لقاح “أكسفورد – استرازينيكا”.

وفي تصريحات صحفية قالت اللجنة الدائمة للتطعيم في ألمانيا، إن الأشخاص الذين يتلقون جرعة أولى من لقاح “أكسفورد-استرازينيكا” “يجب أن يحصلوا على لقاح مرسال “الحمض النووي الريبي “كجرعة ثانية، بغض النظر عن أعمارهم”.

وبذلك تصبح ألمانيا واحدة من أوائل الدول التي توصي بشدة الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من “أسترازينيكا” بتلقي إما لقاح “فايزر/بيونتيك” أو لقاح “مودرنا” كجرعة ثانية.

وقال اللجنة “إن “نتائج الدراسة الحالية تظهر أن الاستجابة المناعية المتولدة بعد التطعيم بجرعة مختلطة تصبح أفضل بشكل واضح”، مضيفة أنه على الرغم من أنها ليست “في وضع يمكنها تقديم أي توصية نهائية بشأن استخدام جرعتين مختلفتين من لقاحات (كوفيد-19)، إلا أن هناك “سبب علمي قوي” وراء هذا النهج.

بدوه، أكد رئيس استراتيجية اللقاحات والتهديدات الصحية البيولوجية ماركو كافاليري، أنهم “على دراية بالنتائج الأولية من الدراسات التي أجريت في إسبانيا وألمانيا والتي “تظهر أن هذه الاستراتيجية تحقق استجابة مناعية مرضية ولا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة”.

الجدير ذكره أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، كانت قد ساعدت في تمهيد الطريق لاستخدام لقاح مختلط عندما تلقت حقنة “مودرنا” في يونيو كجرعتها الثانية بعد جرعة أولى من لقاح “استرازينيكا”.