المنحة القطرية: الاحتلال يضع آلية جديدة لإدخال المال لغزة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

زعمت وسائل إعلام عبرية اليوم الجمعة أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تتجه إلى تغيير آلية إدخال المنحة المالية القطرية إلى قطاع غزة.

وقالت القناة 12 إنه “خلال السنوات الماضية، أدخلت المساعدات نقداً عبر حقائب، ومن غير الواضح إن كان القرار سيُتّخذ هذا الشهر، أو الشهر الذي يليه”.

ولفتت إلى أن بند المساعدات المالية يعتبر أحد النقاط الخلافية بين فصائل المقاومة والاحتلال الإسرائيلي، الذي يسعى إلى تسليمها إلى السلطة الفلسطينية مباشرة وليس إلى حركة “حماس.

ونقل موقع “واللا” الإلكتروني في وقت سابق عن مصادر في جيش الاحتلال قولهم إن اتفاقاً آخذ بالتبلور بين قطر والاحتلال بشأن تحويل المنحة المالية القطرية إلى قطاع غزة، في نهاية الأسبوع الحالي، بواسطة مندوبين من الأمم المتحدة.

بينما يضع الاحتلال شرطاً لتحويل المنحة المالية بألا تتم من خلال حركة حماس، وإنما من خلال السلطة الفلسطينية، لكن حماس وقطر عارضتا ذلك.

وتابع الموقع أن إدخال المنحة القطرية إلى القطاع ستسمح للجيش الإسرائيلي بالاستعداد لعدد من السيناريوهات في المنطقة، وبينها تدهور الوضع الأمني.

كما قال ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، إنه إذا استمر الهدوء في قطاع غزة لدى تحويل المنحة المالية القطرية، فستمنح “حماس” تسهيلات أخرى في المعابر الحدودية، الأسبوع المقبل.

وأكد الضباط أن الوضع سيبقي على حاله طالما لا يتم التقدم في موضوع تبادل الأسرى، إلا إذا قررت قيادة حماس نقل معلومات أولية حول الموضوع إلى “إسرائيل”كخطوة لبناء الثقة، حسب قولهم.