العسيلي: يطلق أعمال اللجنة الفلسطينية البريطانية المشتركة

رام الله_مصدر الإخبارية

أعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، مساء اليوم الخميس، عن إطلاق أعمال اللجنة الفلسطينية البريطانية المشتركة لتطوير وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية في مختلف المجالات.

وجاء ذلك خلال لقائه وزيرة التجارة البريطانية اليزابيث تروس، الذي عُقد بمقر الوزارة بمدينة رام الله، بحضور القنصل البريطاني العام فيليب هول، وممثلين عن القطاعين العام والخاص الفلسطيني والبريطاني.

وبيّن الجانبان خلال لقائهما أنه سيتم عقد الاجتماع الأول لأعمال اللجنة الفلسطينية البريطانية المشتركة الأول في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، وذلك رغبةً لتطوير العلاقة بين البلدين وتنمية التجارة البينية، لاسيما المنتجات الزراعية.

وأوضح العسيلي لوزيرة التجارة البريطانية، الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني والتي بدورها تحد من إمكانية إحداث تنمية اقتصادية في فلسطين، لا سيما السيطرة الإسرائيلية على الموارد الواقعة في المناطق المسماة (ج)، وحرمان الفلسطينيين من الاستثمار في هذه المناطق وحرية تنقل الأفراد والبضائع، إضافة الى تدمير الاحتلال الإسرائيلي للبنية التحتية في قطاع غزة في عدوانه الأخير.

كما وأشاد بالجهود التي تبذلها الوزارة لتطوير وتحسين بيئة الأعمال وإصلاح البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني، إضافة الى تعزيز قدرات قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتوسيع القاعدة الإنتاجية في فلسطين.

وبدورها استمعت الوزيرة البريطانية إلى المعيقات التي تواجه القطاع الخاص الفلسطيني, مشرةً إلى الجهود التي تبذلها بلادها من أجل إزالة القيود التي تعيق الصادرات الفلسطينية الى بريطانيا.

ورحب الجانبان بدخول اتفاقية الشراكة التجارية والسياسية المؤقتة بين فلسطين وبريطانيا والإعلانات المشتركة حول قواعد المنشأ حيز التنفيذ مع بداية العام الجاري.