إدخال بضائع- كرم أبو سالم

بال تريد لمصدر: 120 مليون دولار قيمة البضائع الفلسطينية التي يحتجزها الاحتلال

صلاح أبو حنيدق – مصدر الإخبارية:

قال نائب رئيس مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني بال تريد فيصل الشوا، اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل حجز ومنع إدخال 7 ألاف حاوية بضائع خاصة بتجار ورجال أعمال قطاع غزة في موانئه والجانب الأخر من المعابر.

وأضاف الشوا في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن القيمة المالية للحاويات المحتجزة في الجانب الإسرائيلي تقدر بأكثر من 120 مليون دولار أمريكي.

وأوضح الشوا أن التجار ورجال الأعمال يدفعون رسوم أرضيات ومصاريف يومية على تلك الحاويات مما يرفع من تكلفتها الإضافية عليهم، ناهيك عن كونها قد تتعرض للتلف والفساد.

وأشار الشوا إلى أن المصاريف المفروضة على هذه الحاويات تجاوزت 20 مليون دولار أمريكي، مؤكداً على ضرورة فتح المعابر أمام المواد الخام والبضائع المحتجزة والمكدسة في الموانئ والمخازن الإسرائيلية.

وأكد الشوا أن قطاع غزة يشهد شحاً في بعض الأصناف والمواد الخام نتيجة المنع الإسرائيلي ورفضهم إدخال بضائع التجار ورجال الأعمال، محذراً من خلل في عجلة الاقتصاد الفلسطيني جراء استمرار الاحتلال بقيوده على المعابر.

وشدد على أهمية الشروع سريعاً بعملية إعمار غزة وصرف التعويضات الخاصة بالمنشآت الصناعية والاقتصادية التي يشكل إعادة تشغيلها عاملاً أساسياً للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني في القطاع.

وفرض الاحتلال الإسرائيلي قيوداً مشددة على حركة معابر قطاع غزة، لاسيما على صعيد إدخال البضائع والمواد الخام والسماح بخروج المرضى ورجال الأعمال والتجار، والبريد الوارد والصادر منذ العاشر من أيار الماضي إبان بدء العدوان على القطاع.

Exit mobile version