وزارة الأشغال تعتمد دفعات لمقاولي غزة بقيمة 2 مليون دولار

غزة- مصدر الإخبارية:

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان اليوم الخميس، اعتماد دفعات جديدة للمقاولين الفلسطينيين في قطاع غزة من المنحة الكويتية بقيمة 2 مليون دولار أمريكي لصالح قطاعات المياه والبنية التحتية.

وقال الوزارة في بيان لها، إن الوزارة اعتمدت الدفعات من خلال الفريق الوطني لإعادة إعمار المحافظات الجنوبية لصالح الحزمة الثانية من مشروع الخط الناقل الجنوبي وتطوير الشبكات التي ستستقبل مياه إضافية من خارج قطاع غزة.

وأضافت أن الدفعات تشمل مشاريع البنية التحتية المتضررة من العدوان الإسرائيلي عام 2014 في محافظة خانيونس.

وأكدت وزارة الأشغال مواصلتها العمل لصرف كامل الدفعات المستحقة للمقاولين من خلال الفريق الوطني، مشيرةً إلى أن قيمة المنحة الكويتية تبلغ 200 مليون دولار، وهي لصالح مشاريع في كافة القطاعات في غزة.

ورغم مرور قرابة سبع أعوام على رصد المانحين أموالاً بملايين الدولارات لصالح إعمار قطاع غزة إثر حرب 2014، لا تزال عمليات التحويل للأموال بشكل بطيئة، وسط عدم التزام من بعض المانحين، مما عطل عمليات الإعمار، وساهم بتدهور الأوضاع الاقتصادية، ورفع نسب البطالة والفقر.

ويعاني المقاولون الفلسطينيون في قطاع غزة من رفض الحكومة الفلسطينية صرف مستحقاتهم المالية منذ العام 2006، والتي تبلغ 120 مليون دولار مما ساهم بخروج 150 شركة من سوق العمل، وحد من قدرتها على تجاوز حالة الانهيار التي يشهدها الاقتصاد الفلسطيني وقطاع غزة بفعل الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 15 عاماً.