أموال المقاصة - إيرادات المقاصة - وزارة المالية

وزارة المالية: مليار و766 مليون دولار قيمة الضرائب المجباة خلال 5 أشهر

رام الله- مصدر الإخبارية:

قالت وزارة المالية الفلسطينية، إن قيمة الضرائب التي تم جمعها محلياً ومن خلال الجانب الإسرائيلي خلال الشهور الخمسة الأولى من 2021، تقدر بمليار و766 مليون دولار أمريكي.

وأوضحت الوزارة في تقريرها المنشور على موقعها الالكتروني، إن الجمارك المفروضة على السلع المستوردة “المقاصة” هي الأعلى تحصيلاً بصافي بلغ 722 مليون دولار أمريكي.

وأضافت الوزارة، أن الضريبة المفروضة على المحروقات جاءت في المرتبة الثانية بقيمة 304 مليون دولار أمريكي.

وأشارت إلى أن ضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة ومن خلال الجانب الإسرائيلي ” المقاصة” بلغت 247 مليون دولار، فيما قدرت الإيرادات الناتجة عن ذات الضريبة محلياً 142 مليون دولار.

ولفتت وزارة المالية إلى أن ضريبة الدخل بلغت 109 ملايين دولار، مضيفةً أن الجمارك على السلع المنتجة محلياً وصلت لـ 106 ملايين دولار أمريكي.

والمقاصة هي ضرائب يجبيها الاحتلال الإسرائيلي بدلاً من السلطة الفلسطينية مقابل نسبة 3%، وتفرض على السلع المستوردة من الخارج، وتقدر قيمتها المالية بـ 200 مليون دولار أمريكي شهرياً، وهي إحدى بنود بروتوكول باريس الاقتصادي المنظم للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

ويجمع الاحتلال الإسرائيلي ما نسبة 75% من الضرائب الفلسطينية، ويقتصر عمل الطرف الفلسطيني داخل نطاق المناطق التي يسيطر فيها، فيما يتحكم الإسرائيليون بحركة مرور البضائع على المعابر، وتعتبر الضرائب المصدر الرئيسي لتمويل السلطة الفلسطينية ومؤسساتها الحكومية والموظفين بنسبة تصل 85%، والباقي يغطى من خلال المنح الخارجية، والقروض من المصارف والمؤسسات المالية المحلية.

Exit mobile version