اعتصام متضرري عدوان 2014

متضرري عدوان 2014 شرق خانيونس يعتصمون داخل مقر للأونروا (صور / فيديو)

خانيونسمصدر الإخبارية

اعتصم عشرات الفلسطينيين  من متضرري عدوان 2014 ، داخل مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) في منطقة معن شرق محافظة خانيونس، احتجاجاً على عدم صرف تعويضاتهم.

وطالب المعتصمين داخل مركز الأونروا في منطقة معن، بضرورة صرف تعويضاتهم جراء العدوان الاسرائيلي على غزة عام 2014، لاسيما مع دخول شهر الشتاء، واغراقهم بديون الإيجارات التي أوقفت عنهم من الأونروا منذ أشهر.

https://youtu.be/ABkiaWVqaA4

من جهته أكد معين مقاط مسؤول ملف الأضرار في وكالة الغوث في وقتاً سابق، ان الوكالة كانت تصرف التعويضات للمتضررين، او جزء منها منذ سنوات دون اي اشكاليات، ولكن منذ ما يقارب العامين بدأت تصرف التعويضات بطريقة أقل بسبب نقص التمويل المخصصة لهذا الملف واعطاء الوكالة الأولوية للهدم الكلي وغير الصالح للسكن “.

وأضاف خلال مقابلته لوفد يمثل أصحاب المنازل المتضررة من عدوان 2014 ، أننا من خلال اجتماعنا مع ممثلي المجتمع المحلي اتفقنا على اعطاء الاولوية في التعويض لأصحاب المنازل المهدمة كليا والمنازل المصنفة جزئي بليغ الغير صالحة للسكن.

وتابع تمكنا في السنوات الثلاثة الماضية من تعويض أصحاب المنازل المصنقة جزئي بليغ بالكامل من العدد الكلي ٥٦٠٠ منزل وبقيمة ٦٠ مليون دولار ، وكذلك أنتهينا من تعويض أصحاب منازل الهدم الكلي بنسبة 90% من العدد ٧٤٠٠ منزل ولم يتبق الا 500 بيت فقط لم يتم تعوضيهم،

وأوضح أن المتبقي من الملف حوالي 52 ألف منزل لم يتم تعويضهم حتى هذه اللحظه ومنهم المصنفين جزئي بليغ ،معربا عن تفهمه لمعاناة الأسر المعتصمة.

تأكيدات بضرورة تعويض اصحاب المنازل المهدم الجزئي

وأكد اننا طلبنا من وكاله الغوث والمانحين بضروره تعويض اصحاب منازل الهدم الجزئي خلال اجتماعنا قبل ما يقارب الشهر بنائب المفوض، ومدير الوكاله، والمانحين السعوديين وتوضيح ما يعانيها المتضررين من أوضاع صعبة.

وبين أن ” اننا تلقينا اقبال وتعاطف من قبل نائب المفوض، و مدير الوكاله والسعوديون مع المتضررين، ولكن لا يوجد شيء فعليا على اوراق يؤكد وجود دعم مادي في الفتره المقبله”.

وأشار الى ان الوكاله دفعت ما يقارب 330 مليون دولار لأعمار المنازل المهدمه والمتضررة ، مشيرا الى انه لا يوجد موعد رسمي لدفع التعويضات في الفترات المقبله.

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version