الداخل المحتل: مخططان جديدان لمصادرة مئات الدونمات من أراضي مدينة الطيبة

الداخل المحتل – مصدر الإخبارية

أكدت تقارير إعلامية أن هناك مخططان للاحتلال الإسرائيلي، يهددان بمصادرة مئات الدونمات من أراضي أهالي مدينة الطيبة في الداخل المحتل.

بدورها دعت القوى الوطنية وبلدية الطيبة إلى التصدي لمخطط شارع 444 الالتفافي ومخطط توسعة وتطوير شارع 553، وإنشاء حراك شعبي منعاً لمصادرة الأراضي.

وقبل 7 شهور نجح أهالي الطيبة واللجنة الشعبية في الداخل المحتل، بمنع السلطات تضييق الشوارع والممرات في المنطقة الزراعية بسبب مخطط شارع 444 الالتفافي، لتعود السلطات وتلوّح بنيتها مصادرة الأراضي لصالح المخططين.

اقراً أيضاً: اتفاق تسوية يقضي بإخلاء البؤرة الاستيطانية على جبل صبيح غداً

في نفس الوقت تعتزم سلطات الاحتلال توسيع شارع 553 المحاذي للمدينة على حساب أراضيها، من أجل ربط الشارع بشارع 6 “عابر إسرائيل”.

وقالت بلدية الطيبة: “موقفنا واضح، نرفض المخطط جملة وتفصيلاً لعدة أسباب أهمها أن الطيبة دفعت ثمناً باهظاً من مصادرة أراض لشق ‘عابر إسرائيل’، مع سكوت رهيب ودون اعتراض للحكم المحلي في حينه”.

وأكدت البلدية أن المخطط يتناقض مع ادعاءات دوائر التخطيط بأن المنطقة غربي شارع 6 هي منطقة واد ومحمية طبيعية، أي ممنوع لمدينة الطيبة التوسع بها، ولكن لأجل تنفيذ مخططات سلطوية تتغير المعايير.

وبينت البلدية أن “المخطط يتناقض مع طلب السلطات المحلية بالمنطقة من ضمنها بلدية الطيبة لتوسيع رقعة مترو الأنفاق لكي يصل لمنطقة “كوخاف يائير”.

وتشهد مدينة الطيبة مخططات ومشاريع قُطرية عدة نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تسببت بمصادرة مئات الدونمات من أراضيها، شارع “عابر إسرائيل” خط الغاز، خط المياه التابع لشركة “مكوروت”، وسكة الحديد، في أعوام سابقة.