عائلة بنات توضّح لمصدر سبب رفضها نتائج التحقيق بوفاة نزار

لماذا انسحب طبيب العائلة من اللجنة؟

خاص – مصدر الإخبارية

أوضح عمار بنات ابن عم الناشط نزار بنات عن سبب رفض العائلة بيان وزير العدل حول نتائج التحقيق في ظروف وفاته.

وقال بنات في تصريحات لـ”مصدر الإخبارية” إن العائلة ترفض النتائج التي خرجت بها اللجنة، وذلك بسبب عدم تعاون الأجهزة الأمنية مع اللجنة حيث لم يتم التحقيق مع أي من أطرافها.

وأوضح أن عائلة طلبت من طبيبها الانسحاب من اللجنة بعد أن تأكدت أن الأجهزة الأمنية ترفض بكل الطرق التعاون مع لجنة التحقيق وخاصة بعد انسحاب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان منها، مضيفاً: “كيف يمكن الثقة بهذا التحقيق الذي يم يتطرق للأجهزة الأمنية التي تعتبر المتهم في مقتل نزار، ؟”.

وبيّن عمار بنات أن العائلة ترفض كل جهود الإصلاح والتسوية في قضية مقتل نزار، وهي مصرة على مطلبها بمحاسبة القتلة وستتوجه للمحاكم الدولية.

واعتبرت عائلة بنات أمس الأربعاء أن تقرير لجنة التحقيق الحكومية مضلل، وادعائها استماع شهود من العائلة غير صحيح ولم يحصل.

وصرح محمد شلالده وزير العدل ورئيس لجنة التحقيق في وفاة الناشط السياسي نزار بنات أن نزار تعرض لعنف جسدي، ووفاته غير طبيعية.

وقال شلالده في تصريحات تلفزيونية مساء الأربعاء حول مجريات التحقيق في اغتيال بنات، إنه “تبين من خلال التقرير الطبي الأولي أن نزار بنات تعرض لعنف خارجي في عدة مناطق من الجسم”.

وتابع وزير العدل: “تعرض نزار لضرب في أنحاء جسمه كافة، وخلال نقله إلى مركز الأمن الوقائي، وقبل وصوله تم الإغماء عليه وكأنه فقد الوعي، وبالتالي نقلوه أفراد القوة الأمنية إلى مستشفى عالية الحكومي في الخليل بسيارات الأجهزة الأمنية، لكنه وصل ميتاً”.

ولفت إلى أنه ثبت للّجنة من خلال المشاهدات المصورة وكل الإفادات خروج المتوفى من المنزل مع القوة الأمنية على قيد الحياة، لكن توفي في الطريق.

وأردف بالقول: “سبب الوفاة -من حيث المبدأ- هو الصدمة الإصابية، ما تسبب بحدوث فشل قلبي ورئوي حاد، وعندما انتهينا من التقرير تم تسليمه بكل جوانبه، لرئيس الوزراء محمد اشتية الذي قام بدوره بتسليمه لرئيس القضاء العسكري والنائب العسكري من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية”.

وبيّن أنه رغم أن الوفاة غير طبيعية، فإن الملف انتقل بشكل قانوني إلى الجهة القانونية المختصة.

وأكد وزير العدل أن النيابة العسكرية تتولى التحقيق وتوجيه لوائح الاتهام بحق المشتبه بهم والمحاكمة العادلة، وفق التشريعات المعمول بها.

واعتبر شلالده أن ما حصل حالة فردية، وليست نهجاً من جانب القيادة والسلطة، موضحاً أن “اللجنة عملت بموضوعية وحيادية وسرية، وأن اعتقال نزار بنات جاء بموجب “مذكرة اعتقال”، حسب قوله.

وأنهت لجنة التحقيق الرسمية تقريرها في وفاة الناشط نزار بنات الثلاثاء، ورفعته إلى الرئيس محمود عباس، مطالبة بإحالته “للجهات القضائية لاتخاذ الإجراء القانوني اللازم”، دون أن تفصح للجمهور عن مضمونه.