حصيلة كورونا في غزة المكتب الحركي للأطباء الطفرة الهندية

أبو وردة: إجراءات وقائية لمنع وصول الطفرة الهندية لغزة وندعو المواطنين للتطعيم

غزة – مصدر الإخبارية

صرح مستشار وزيرة الصحة بغزة د. فتحي أبو وردة اليوم الأربعاء أن الوزارة تراقب الوضع بشكل كبير جراء وصول الطفرة الهندية إلى الضفة.

وقال أبو وردة: “نحن في غزة نتابع ذلك عن قرب تحسباً من وصول الطفرة إلى غزة”، موضحاً أن هناك جهود واجتماعات أسبوعية مع وزارة الصحة، والصحة العالمية، وهناك تخوف من وصول الطفرة الهندية لغزة

ولفت إلى أن هناك إجراءات وقائية للحد من انتشار الطفرة، منها حجر المواطنين القادمين إلى غزة من الدول التي تنتشر فيها هذه الطفرة.

في سياق متصل أوصى أبو وردة المواطنين بأخذ اللقاح مؤكداً أنه متوفر بجميع أنواعه في مراكز التطعيم.

وتابع: “اللقاحات أمنة ولا يوجد لها مضاعفات ولم يصل المستشفى أي شخص حصل له مضاعفات”.

وأوضح أن المضاعفات التي تحصل جراء أخذ اللقاح مضاعفات طبيعية منها السخونة وقد تحصل لعدد محدود من الاشخاص.

وأضاف مستشار وزيرة الصحة: “الشخص المصاب بفيروس كورونا “دلتا” ممكن أن يصيب 15 شخصاً بسبب سرعة انتشارها”

في نفس الوقت أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء تسجيل 20 إصابة جديدة بالطفرة الهندية لفيروس كورونا في محافظات الضفة المحتلة، وذلك بعد إجراء الفحص الخاص بالطفرة لمجموعة من العينات الإيجابية التي تم جمعها، ما يرفع مجمل الإصابات المكتشفة إلى 22 إصابة.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة في بيان صحفي، إن الإصابات المكتشفة بالطفرة الهندية توزعت في محافظات الضفة وهي: رام الله والبيرة، وأريحا والأغوار، وطولكرم، والخليل، ونابلس، وسلفيت، وقلقيلية، إضافة إلى ضواحي القدس.

ودعت الكيلة المواطنين لسرعة التسجيل في المنصة الإلكترونية لحجز مواعيد تلقي لقاح “كورونا”، مضيفة أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن غالبية المطاعيم المستخدمة حاليا تحد من الإصابة بالفيروس، وإن لم تمنع الإصابة به فإنها على الأقل تمنع ظهور الأعراض الخطيرة.

وأضافت: “على المواطنين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والسرطانية والطواقم الطبية، الذين لم يتلقوا اللقاحات إلى الآن، أن يتوجهوا بأسرع وقت إلى مراكز التطعيم لأخذ اللقاح المضاد للفيروس”.

في نفس الوقت دعت وزيرة الصحة المواطنين للحد من السفر إلى الخارج، إلا في حالات الضرورة القصوى، إضافة إلى سرعة التسجيل على المنصة الإلكترونية لتلقي لقاح “كورونا”.