الشفق مسبار الأمل

لأول مرة في التاريخ.. مسبار الأمل يلتقط صورة لظاهرة الشفق على المريخ

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء عن تمكن مسبار الأمل من تصوير ظاهرة الشفق المتخفي على كوكب المريخ لأول مرة في تاريخ البشرية.

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء في حسابه على تويتر: “فلا أقسم بالشفق، والليل وما وسق، والقمر إذا اتسق” صدق الله العظيم ..لأول مرة في تاريخ البشرية يصور مسبار الأمل – أول مسبار عربي إسلامي – ظاهرة الشفق المتخفي Discrete Aurora على الكوكب الأحمر .. لنفتح للبشرية آفاق جديدة لدراسة هذه الظاهرة الكونية الربانية”.

فيما تحدث ظاهرة الشفق المنفصل حول كوكب المريخ، عند تصادم الذرات المشحونة، المنبعثة من الشمس، مع ذرات الغازات المختلفة في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

وأطلقت الإمارات العربية في فبراير الماضي مسبار الأمل في المدار حول كوكب المريخ، لتصبح بذلك أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.

وأرسل مسبار الأمل في الشهر نفسه أول صورة لكوكب المريخ يلتقطها أول مسبار فضائي عربي، وذلك من ارتفاع 25 ألف كيلو متر عن سطح الكوكب الأحمر.

وبينت الصورة التي التقطت عند شروق الشمس بركان “أوليمبوس مؤنس”، الذي يعد أكبر بركان على كوكب المريخ وأكبر بركان في المجموعة الشمسية.

في حين يواصل المسبار مهمته لمدة سنة مريخية كاملة “687 يوماً أرضياً”، بحيث تمتد حتى أبريل 2023، لضمان أن ترصد الأجهزة العلمية الثلاثة التي يحملها المسبار على متنه كل البيانات العلمية المطلوبة التي لم يتوصل إليها الإنسان من قبل حول مناخ الكوكب الأحمر.

وتدور التوقعات بأن تمتد مهمة مسبار الأمل سنة مريخية أخرى، إذا تطلب الأمر ذلك، لجمع المزيد من البيانات وكشف المزيد من الأسرار عن الكوكب الأحمر.

Exit mobile version