“إسرائيل”: توقعات بعودة القيود المشددة بسبب كورونا الأسبوع المقبل

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن وزارة الصحة لدى الاحتلال الإسرائيلي تعتزم إعادة القيود المفروضة اعتباراً من الأسبوع المقبل، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في “إسرائيل”، إذا ما استمرت الدالة التصاعدية للحالة الوبائية والزيادة في عدد الإصابات الجديدة بالفيروس.

ونقل موقع صحيفة “هآرتس” الإلكتروني عن مصدر في وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، أنه يرجح مصادقة الحكومة الإسرائيلية على توصية في هذا الشأن من قبل مسؤولي الصحة.

وبحسب المصدر ستترجم القرارات الجديدة بفرض قيود على دخول الأشخاص غير المطعمين إلى العروض والمطاعم والمؤسسات العامة والخاصة والفنادق وقاعات الأفراح، في حين سيتم تقييد التجمهرات والتجمعات.

وتابع المصدر أن “معدلات الإصابة بفيروس كورونا بإسرائيل آخذة في الارتفاع بسرعة كبيرة، ورغم ذلك وعلى الجانب الإيجابي فإنه لا توجد حتى الآن مؤشرات على زيادة الحالات التي تستوجب العلاج في المشافي”.

وأوضح أنه وفق قرار المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، فإن إعادة فرض القيود ستتم بناء على ارتفاع حالات الإصابة الخطيرة بالفيروس التي يستوجب علاجها الاستشفاء (التسرير) في أقسام كورونا.

وأشار إلى أنه إذا استمرت الزيادة في عدد المصابين، فسيعقد مسؤولو الصحة جلسة لتقييم الأوضاع والنظر في اتخاذ إجراءات إضافية للحد من انتشار الفيروس، حتى لو لم تُسجّل زيادة في عدد المرضى الامصابين بحالات خطيرة.

وأردف: “بحسب المعدل الحالي، سيصل عدد الحالات المسجلة يومياً خلال الأسبوع المقبل إلى 600 إصابة تقريبا،ً وإذا ما استمر هذا المعدل ووصل مُعامل انتقال العدوى إلى 1.5، فإن وزارة الصحة ستدرس اتخاذ إجراءات فورية”.

وبيّن المصدر أن السلطات الإسرائيلية حتى الآن، لا تعتزم فرض قيود على حركة المسافرين من وإلى البلاد، على الرغم من تخوف المسؤولين في وزارة الصحة من دخول متغيرات جديدة وطفرات غير معروفة لفيروس كورونا إلى البلاد، في ظل الزيادة المتوقعة في عدد الرحلات خلال الإجازة الصيفية.

في نفس الوقت قال المصدر إن المسؤولين في وزارة الصحة يقدرون أنه سيكون من الصعب زيادة معدلات التطعيم في أوساط الفتية الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما بشكل كبير، علما بأن المعطيات الرسمية تشير إلى تلقي 10% من هذه الفئة العمرية، التطعيم المضاد للفيروس.